• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

القابلة. في الطريق!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ربما يكون حلاً مناسباً بالفعل أن تطلق جمعية الهلال الأحمر السعودية قريباً خدمة توليد النساء داخل منازلهن وعلى مدار 24ساعة، انطلاقاً من مدينة الرياض كتجربة أولى.
لا نملك إلا أن نتمنى لهذه الخطوة التوفيق بعد أن قرأنا أن النصيب الأكبر من الأخطاء الطبية خلال السنوات الست الماضية كان للنساء والولادة بنسبة 27% من بين 26ألف حالة خطأ " وهذه إحصائية وزارة الصحة ذاتها"!

هذا ناهيك عما نقرأه عن حوادث خطف المواليد.. وكذلك اللخبطة التي تحصل أحياناً في تسليم المواليد الخاطئ لأهاليهم!

الهلال الأحمر رأى إمكانية تلافي هذه المخاطر باعتماده على الولادات الطبيعية فقط، سيّما وأن الإحصاءات تؤكد أن 78%من حالات الولادة لدينا تتم بشكل طبيعي.

كل هذا جميل ولاشك، في ظل ازدحام المستشفيات وارتفاع تكاليف كل ولادة.. لكن تبقى هناك عدة تساؤلات تدور في أذهان النساء ولاشك يحتجن إلى معرفتها للاطمئنان وأخذ العلم.. منها:

ماذا لو تأخرت سيارة التوليد في ازدحام الشوارع بينما المرأة لا تفصل بينها وبين الولادة المفاجئة سوى دقائق؟.. ماذا لو اكتشفت القابلة أثناء توليد المرأة في البيت أن الولادة تحتاج إلى تدخل جراحي سريع.. كيف ستتمكن السيارة من الوصول بالمرأة إلى المشفى في الوقت المناسب لتلقي الرعاية الجراحية اللازمة في ظل الازدحام المروري؟

ثم هل تشمل خدمات هذه السيارات توليد السعوديات وغير السعوديات على حد سواء؟

وهل تحتاج الحامل للتنسيق مع المسؤولات عن التوليد فيها مسبقاً خلال فترة الحمل أم أنهن من الممكن أن يتجاوبن مع أي اتصال طارئ يأتيهن في اللحظات القليلة التي قد تسبق موعد الولادة؟.. وفي هذه الحالة إن كان جواب الشق الثاني "نعم" كيف ستتأكد المسؤولات عن التوليد من مصداقية الاتصالات الواردة إليهن؟

وكذلك هناك تساؤلات تخص توقيع أوراق تبليغ الولادة أو شهادات الولادة.. هل ستقوم القابلة بكتابة الورقة وهي في بيت الأم الوالدة، بعد إتمام عملية الولادة مباشرة حتى لا يحدث أي خطأ أو تلاعب من أي نوع.. أم سيترك الأمر لجهة أخرى بوقت آخر؟

هذا ما يحضر للذهن حالياً من تساؤلات.. نأمل أن يوفق الله القائمين على المشروع لسد كل الثغرات والاحتياط للأمور الطارئة التي قد تعيق طرح ثمار هذه الجهود الطيبة .


بواسطة : sadanajd
 0  0  2.4K
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:35 مساءً الجمعة 9 ديسمبر 2016.