• ×

النشرة البريدية

Rss قاريء

صدور رواية قاو.. أسطورة الدم للشاعر ماهر مهران

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر في القاهرة، عن دار وعد للنشر والتوزيع رواية "قاو..أسطورة الدم" للشاعر المصري "ماهر مهران"، والذي يطل علينا بموهبة جديدة بعد ان تعرفنا عليه شاعرا مهما من شعراء العامية، والرواية قصيرة تقع في 80 صفحة.

وتدور أحداث الرواية في "قاو" في صعيد مصر، ويبدأ الشاعر روايته بكلمات والد "سالم أبوعقيل" والتي صارت تطارده خلال ممارسته عاداته اليومية والتي تأخذ طابع الحكي، إذ تبدأ بـ.. يا ولدي.. ويبدأ القص عن أسطورة قاو، والتي كانت مسرح الصراع بين إله الخير، وعمه إله الشر، والذي تشربت الأرض دمائه بعد أن تغلب عليه اله الخير بسهمه، ومن هنا أصابت اللعنة أرض "قاو" والتي أصبح لزاما عليها أن تتشرب الدم ليرتوي إله الشر ويرضى عنها.

وتظهر الرواية أن سالم أبوعقيل شيخ عرب قاو، وهي مهمة أسندت إلى أسرته منذ أن جاء جد جده إلى مصر من نجد بأرض الحجاز، ومنذ ذلك الوقت أسند اليه محمد علي مهمة حراسة مدخل قاو من الأعراب المغيرين.

وتتوالى الأحداث في قاو التي تتزايد فيها حوادث القتل بشكل متوالي، وكأن الأسطورة حقيقة، لكنها ومن خلال الأحداث تظل 1400 يوم بدون نقطة دم واحدة، إلى أن تحدث الأزمة"المجزرة" من خلال حيلة تكتيكية، يقتل خلالها 1400 من اهل المدينة ويهجر من تبقى من أسرة العقايلة إلى سيناء واسوان وسوهاج، وتلغى مشيخة العرب ليكون سالم ابو عقيل آخر شيخ عرب في قاو.


وماهر مهران هو أحد ابرز شعراء العامية المصريين من جيل الوسط من مواليد 1968 في صعيد مصر جاءت شهرته الأكبر من خلال مجلة الأدب بعد حصوله على الجائزة الأولى مناصفة في مسابقة لشعر العامية التي أقامتها الجريدة. وقد صدر لمهران ستة دواوين شعرية هي "هفهفات النخيل"، و"عزيزة"، و"أغاني شجرة السنط" عن مكتبة الأسرة 2003، و"الخدامة" عن مكتبة الأسرة 2005، و"أوجاع متوحشة" عن اكتب للنشر 2008، و"التعليم مجاني " التي صدرت في طبعتين ولاقت إقبالا وشهرة عالية.

بواسطة : rawan
 0  0  220
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:04 صباحًا الأحد 11 ديسمبر 2016.