• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

طريق الآلهة ديوان جديد للشاعر أحمد بلبولة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر في القاهرة ديوان " طريق الآلهة" للشاعر " د. أحمد بلبولة عن دار شمس للنشر والإعلام، والديوان يقع في 156 صفحة من القطع المتوسط، ولوحة الغلاف للفنان أحمد طوسن.

وطريق الآلهة هو الديوان الثالث لبلبولة، وينقسم إلى قسمين" النماذج، الأبطال"، يقدم خلالها 14 قصيدة منها: "العاشقون، امرأة تستحم في الروح، جرة الفخار، الشيطان، حوار إنسان القرن مع ساحرات ماكبث، الصديق ، خارج نفسي، المتعبون هدى، الطاعن في العش، المحب الكبير، ناحت الصخر".


و في مقدمة الديوان يقول بلبولة:قَابَلَتْنِي فكرة "طريق الآلهة" في كتاب "شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان"، وكنتُ منذ تفتَّحَت عينايَ على الدنيا مولعًا بالطريق، متلمِّسًا له في كل شيء من حولي حتى في جسد الإنسان، الطريق بمعانيه المتعددة، الطريق الذي يوصِّلني إلى مكان، والطريق الذي يوصِّلني إلى زمان، الطريق الذي ينتهي بإنسان، والطريق الذي ينتهي بالله، الطريق المشوار، والطريق الطريقة.. لذا كان همي منذ تنبّهت لخطورة الشعر أن أجد الطريق، أن أجد مذهبًا شعريًا يُفَسِّر العالم ويجمعه ولا يختلف عليه أحد.

ويضيف أن طريق الآلهة هو الطريق الذي اختارَتْه النماذجُ والأبطالُ معًا مؤمنين بجدواه مهما اختلف معهم الآخرون، مُصِرّين على مواقفهم عن اقتناع وصمود، دون تذبذب أو تردد، مضيئين للإنسانية طريقهم ، فهم أول من عَبَر ليَعْبُرَ من ورائهم البشرُ جميعًا.


يذكر أن أحمد بلبولة شاعر مصري، مدرس بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، يعمل حاليا أستاذا مساعدا في جامعة هانكوك بكوريا الجنوبية، حصل على الدكتوراه في الأدب العباس عن موضوع"شعر أبي تمام والمتنبي وأبي العلاء المعري..دراسة موازنة تطبيقية"، صدر له ديواني "هُبل" و"طائر الهوملي"، إضافة ألى عدد من الدراسات النقدية منها "قصائد أموية : دراسة تحليلية"، "في تاريخ الشعر والنثر في العصر العباسي : دراسة منهجية"، " الأدب الإسلامي والأموي: دراسة ونصوص (بالاشتراك)" .

على الغلاف الخلفي نقرأ ..

من قصيدة "حوار إنسان القرن مع ساحرات ماكبث"

وَالْبِدَايَةُ مِثْلُ النِّهَايَةْ

حَجَرْ

بُومَتَانِ عَلَى شُرُفَاتِ النُّذُرْ

قَدَرٌ يَتَحَرَّكُ نَحْوَ قَدَرْ

وَأَنَا مَلْعَبُ الْوَهْمِ أُسُّ الْحِكَايَةْ

أَنَا الْجِسْرُ وَالْمُخْتَبَرْ

وَالطَّرِيقُ الطَّوِيلُ أَنَا

وَأَنَا مَنْ عَبَرْ.

بواسطة : rawan
 0  0  189
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:35 مساءً الإثنين 5 ديسمبر 2016.