• ×
الأحد 27 مايو 2018 | 05-18-2018

قائمة

أنشطة فنية لبرنامج كتاتيب في الشارقة

أنشطة فنية لبرنامج كتاتيب في الشارقة
 

أطلقت إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة بالشارقة أنشطة فنية متنوعة عبر برنامج “كتاتيب ” المعني بتعليم الخط العربي في مساجد الشارقة خلال شهر أغسطس الحالي ، وشملت الأنشطة ورشاً ومحاضرات في فنون الخط العربي المختلفة ، والتي يقبل عليها رواد المساجد من شتى الأعمار.

في إمارة الشارقة بمسجد “عمار بن ياسر” أشرف الأستاذ مصطفى العبيدي على مجموعة من الورش والتي لاقت إقبالاً كبيراً من الجمهور، منها ورشة ” كتابة البسملة بخط النسخ ” ، حيث تدرب المشاركون خلالها على كتابة البسملة حسب قواعد خط النسخ، وورشة “تقنيات تذهيب الزخارف النباتية في المدرسة التركية” وفي هذا النوع من الفن يستطيع المشاركون تعلم كيفية إضفاء قيمة جمالية للعمل الخطي.

كما أقيمت ورشة بعنوان “ميزان البسملة في خط الرقعة” بإشراف الأستاذ أيمن غزال في مسجد النور بالشارقة، حيث تناولت الورشة شرح قواعد خط الرقعة وكيفية كتابة البسملة ضمن قواعد هذا الخط وتبيان ميزانها.

وفي مدينة الذيد نظم البرنامج ورشة ” الورق المقهر” في مسجد “عمار بن ياسر ” الذي أشرف عليها الأستاذ مصطفى النشوي والذي ركز من خلالها على توضيح أنواع الخامات الورقية الخاصة المستخدمة في كتابة الخط و مميزاتها وطرق الكتابة عليها.

كما نظمت أنشطة البرنامج في بعض من المؤسسات الحكومية والتعليمية في الإمارة، كمراكز الطفل في مدن مختلفة منها المليحة والمدام والبطائح وكلباء، وفي نادي سيدات المدام، ونادي مليحة الرياضي، ونادي البطائح الرياضي، ومن هذه الورش ورشة “خط الرقعة” في مركز الطفل بمدينة المدام بإشراف الأستاذ شاهر طريف، وتم خلالها تعلم المبادئ الأساسية في كتابة هذا الخط و تطبيقها بالأمثلة لحالات بعض الأحرف .

وورشة “الحروف المتشابهة في خط النسخ” بإشراف الأستاذ أحمد رأفت في مركز الطفل بمدينة كلباء، حيث تم شرح الحروف المتشابهة في جزئها الأخيروهي :س – ص – ق – ل – ن – ي، وشرحت الفروقات البسيطة بين هذه الحروف ، بعدها كتب الأطفال الحروف وتم تصحيحها من قبل المشرف، ثم كوفئ الأطفال بكتابة أسمائهم بشكل جميل ومنسق

بواسطة :
 0  0  33
التعليقات ( 0 )
أكثر
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لموقع صدى نجد