• ×

النشرة البريدية

Rss قاريء

مشروع النشر المشترك بين النادي الأدبي بالرياض والمركز الثقافي العربي ببيروت والدار البيضاء يصدر سبعة كتب منوعة بين النقد والقصة القصيرة والشعر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر عن مشروع النشر المشترك بين النادي الأدبي بالرياض والمركز الثقافي العربي ببيروت والدار البيضاء، سبعة كتب جديدة، تنوعت بين النقد القصة القصيرة والشعر. إذ صدر كتاب "أنا وجزيرتنا العربية" للشاعر السوري الكبير سليمان العيسى، وهو كتاب شعري - نثري، استلهمت نصوصه روح المكان، ممثلاً بالجزيرة العربية، وكتب كلمة الغلاف الناقد د.عبدالعزيز السبيل، إذ ورد فيها: "يا دار عبلة إني دمعة طفرت - ورحت في شهقة الصحراء أرتحل، هذا بيت القصيد في علاقة الشاعر الكبير سليمان العيسى بالجزيرة العربية. حق للشاعر أن تحتفي به الرياض نادياً وثقافة وعشاقا لإبداعه. لقد ظل هذا الإبداع يغذي الذاكرة الشعرية العربية عبر عقود، يصحب ذاكرة الأجيال مع بدء وعيهم الأدبي، حتى مراحل سنيهم المتقدمة".

كما صدر كتابان نقديان، هما "مدار الحكاية- فرضيات القارئ ومسلماته" للناقد علي الشدوي، حيث لا يقتصر "مدار الحكاية" على قصد المؤلف ولا على المعاني التي يقدمها النقاد والعلماء والوعاظ.. أو كل الذين يحللون ويحتكرون المعنى، بل يهتم بمبادرات القارئ وفرضياته بكل فعالياتها، فالأساس الذي يستند إليه هذا العمل هو أن معارف القارئ وخبراته تشكل العنصر الأساس في تكوين المعنى، وأن مبادراته وتأويلاته هي أفضل طريق لتكوين المعنى، وبهذا يربط القارئ بين ما يقرؤه، وبين ما يعرفه بالفعل. أما الكتاب النقدي الآخر فهو كتاب "التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث" للناقد د.محمد الصفراني، إذ يشكل هذا الكتاب خطوة أولى باتجاه تأسيس نظرية سمات الأداء الشفهي المنطلقة من علم تجويد القرآن الكريم، بسحب مفاهيم علم تجويد القرآن الكريم إلى حقل النقد الأدبي لقراءة التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث بصفته خطاباً يقرأ ويلقى.

في القصة القصيرة، صدرت المجموعة القصصية الثانية "ظل البيت" للقاص صالح الأشقر، بعد مجموعته الأولى "ضجيج الأبواب"، حيث قدم القاص الأشقر تطوراً فنياً مميزاً في هذه المجموعة الجديدة، وفي الشعر جاءت مجموعة "على طريقة لوركا" للشاعر حمد الفقيه، التي جاءت بعد مجموعته الأولى "نقف ملطخين بصحراء"، ومن فضاءات مجموعته الجديدة: كيدٍ تغيب في الحركة الأخيرة - أو جدارٍ تتدلى منه رؤوس بيضاء - ها أنتِ بعد كل هذا الضحك - تلقين بجسدٍ آخر إثر كل ريح.

أما المجموعة الشعرية الثانية، فكانت للشاعر عيد الخميسي، بعنوان "جملة لا تناسب القياس" من فضاءاتها: لم تصل ابتساماتي ولا وجيبي - ولم أعدل من هيئتي - كيلا ينكشف الأمر - ليس خجلاً - لكنها الرغبة في عدم بقاء الآثار - لست هنا أصلاً - وليس ثمة هناك.

أخيراً جاءت آخر الإصدارات، مجموعة شعرية، للشاعر إبراهيم الوافي، بعنوان "وحيداً من جهة خامسة"، ومن فضاءاتها: الرياض التي تغضب الشمس فيها - ويحترق الرمل تيها - قايضتني دمي بانتظاري لعقدين من زمن - أنجبتُ فجر عينيكِ فاستقبلته الشجون - الرياض (نشا غترةٍ) في عبوس الصباحات - عند الإشارة أو رغبةٌ لا تكون - الرياض نهار قصير وليل يطيل سجود الظنون..! حول هذا المشروع في النشر المشترك بين النادي والمركز، تحدث المشرف على المشروع، الروائي يوسف المحيميد، قائلاً: هي تجربة جديدة يخوضها النادي الأدبي، كنت حاولت أن أحققها وقت أن اقترحتها للإدارة السابقة دون أن تحظى بالاهتمام، وها نحن معاً في الإدارة الجديدة نحقق جزءاً من الحلم، ورغم أن الإنجاز جاء متأخراً شيئاً ما، إلا أن العائق تمثل في إجراءات بيروقراطية تعاني منها دائماً المؤسسات الرسمية، رغم أنني أتمنى أن تستمر سلسلة النشر المشترك بتوالي الإصدارات سريعاً، علماً أنه خلال هذا الأسبوع ستصدر ثلاثة كتب أخرى في بيروت، وهي: مجموعة شعرية "كما أشاء" للشاعر أحمد كتوعة، ومجموعة أخرى هي "مدونة بيروت" للشاعر زياد آل الشيخ، ومجموعة قصصية عنوانها "الهروب الأبيض" للقاص ظافر الجبيري. وفي سؤال عن عدم حضور الرواية حتى الآن في مشروع النشر المشترك، أجاب المحيميد، بأنه كانت لدى النادي رواية مهمة ومؤثرة في تجربة الرواية السعودية، هي رواية "الرياض- نوفمبر" للقاص والروائي سعد الدوسري، إلا أنه تأخر نشرها حتى الآن بناء على رغبة المؤلف، وأتمنى شخصياً صدور هذا العمل سواء في النشر المشترك أو غيره، لأنه سيقدم نقلة جيدة للرواية. كما أن المشروع يرحب بالأعمال الروائية لجميع الروائيين والروائيات، على أن يمر العمل تبعاً للإجراءات المتبعة بالنادي، على محكمين يقومون بتقدير جودة العمل، ومن ثم تأتي المرحلة التالية للنشر، وهي عرض الكتاب المقبول من المحكمين على الهيئة الاستشارية للنشر المشترك، والمكونة من: د.سعد البازعي، د.عبدالعزيز المانع، سعد الحميدين، ويوسف المحيميد.

بواسطة : rawan
 0  0  725
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-07-2009 02:54 مساءً ابو مشيب :
    مهنا العتيبي يملك صوت جميل ولو شارك بالتوفيق لصوت عتيبه
  • #2
    02-10-2009 04:28 صباحًا ضيف الله العتيبي :
    حرام عليك يا امير مهن شاعر ورجل انا اخبر فيه هو ولد عمي هو رجل ونشمي
    • #2 - 1
      02-11-2009 05:25 مساءً فارس :
      حرررررررررررررررام عليكم تطلعون مهنا من شاعر المليون كان المفروض ماخذ المليون و البيرق لو ما طلعوه


      :mad
  • #3
    12-11-2008 05:16 مساءً نوره العجمي :
    حرام عليك الأمير سلطان بن عبدالعزيز تمنع الشعراء في المشاركة
comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:02 صباحًا الأحد 11 ديسمبر 2016.