• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

مجلة شعريات تصدر عددها المزدوج متضمنا حوارا مطولا مع الشاعر المغربي محمد بنيس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر العدد المزدوج (3-4) من مجلة شعريات التي تعنى بالشعر والتي افتتح مواد عددها رئيس التحرير مهدي التمامي بشرفته (الكتابة تخيف) التي يتساءل فيها (كيف تستحيل المجاهدة استمتاعا ، في باب فصوص نقرأ نصوصا للشعراء: الكيلاني عون: دمٌ يؤتث نسيانه-أيمن اللبدي : حكاية النافذة- سمية السوسي: لم يأت بها- سهام جبار: أي رماد جاء بهذا النضال- باسم الأنصار: صورتي- صلاح بن عياد: لوحة لأمرأة نصف عارية- صلاح عجينـة: تخطيط فعلي لاغتيال ليلة- رامز النويصري: سقف مستعار- سمر دياب: كأس خماسي يطير- عبد الرحيم الخصار:ألسنة ثقيلة عطلها الخدر- عبد الوهاب قرينقو: أن تلتفت أحيانا إلى أعلى- الشاذلي القرواشي: درج مقلوع- محمد حلمي الريشة: الشاعر والحبيبة.

في باب تحليق نقرأ حوارا مطولا أعده رئيس التحرير مع الشاعر المغربي محمد بنيس يتصدره عنوان: تاريخنا الشعري الحديث هو تاريخ انقطاعات لا حد لها، كما يرى بنيس أن المراوغة في الاعتراف بالوقائع الجديدة هي الكارثة، ويعلن أن التحديث الشعري مقرون بدم الشعراء.

في باب مدارسات: نقرأ ترجمة الشعر ليست دائما خيانة من ذهب لمحمد صالح بن عمر-خفة العابر قراءة في شعر أمجد الناصر لرشيد يحياوي- الإيروتيكا في الشعر النسوي العربي:جوهر أم عرض لشاكر لعيبي- أدونيس كثافة الاسم وانفتاح الهوية لنبيل منصر- القصيدة وبداوة الراهن لوجدان الصائغ.

في باب برزخ نلتقي بملف مطول أعده عماد فؤاد عن الشعر الهولندي المعاصر تحت عنوان شقائق نعمان زرقاء وفيه ترجمات لنماذج شعرية للشعراء : فرانك كونجراخ، يوديت هرزبرج هوغو كلاوس خيرت كومراي- إيڤا خيرلاخ - إيڤا كوكس .

في باب أسئلة الشعر تطرح منال الشيخ ثنائية الشعر والجنون تحت عنوان (مجانين تركوا بقعا سوداء أضاعوا الدرب بالكسل: مجانين أم عقلاء) وفي هذا الخضم نقرأ أراءَ لـ: إبراهيم المصري-أميرة أبو الحسن- حسين حبش- سمر دياب- عبد السلام دخان-علي حسن الفواز-حسين راشد- علي الجلاوي-فضل خلف جبر.

في باب آنية زهر نقرأ نصوصا للشاعرة الأسترالية إليزابيت ريدل من ترجمة أديب كمال الدين.

في باب إشراقة نقرأ حوارا مع الشاعر الليبي المقيم بالولايات المتحدة خالد مطاوع يتصدره عنوان أن تجربته الشعرية جاءت مصادفة، الحوار من إعداد صابر الفيتوري.

في باب أثر نقرأ عروضا محكمة عن إصدارات ذات الصلة بالشعر وقضاياه، وفي باب جهات نقرأ للشاعر التونسي منصف المزغني الشاعر ومصيدة الجمهور، ولوحة الغلاف بعنوان أسرار للفنان الليبي الكيلاني عون.

بواسطة : rawan
 0  0  366
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:01 صباحًا الجمعة 9 ديسمبر 2016.