• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

الكاتب الفلسطيني محمد هيبي ينتصر للإنسان المقهور ويحتفي بالتقنيات السردية في إصدارين جديدين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر حديثاً للكاتب الفلسطيني محمد هيبي من قرية ميعار المهجرة داخل ألأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، كتابان جديدان، احدهما دراسات في الأدب المحلي والإقليمي بعنوان "قراءات في نصوص جامحة"، وحمل الآخر عنوان "البطل في النص السردي- ما تبقى لكم- لغسان كنفاني أنموذجا".

وتضمن الكتاب الأول خمس دراسات هي " البكاء بين يدي زرقاء اليمامة"، و"توظيف التراث عند أمل دنقل"، ومحمد نفاع ودور السلطة في قصة "الله أعطى والله اخذ"، والاغتراب ودور زاوية السرد في أعمال أميلي نصر الله، وعودة بشارات في "ساحات زتونيا"، ومفلح طبعوني بين الشحوب المتجدد و"عطايا العناق".

وينتصر المؤلف في دراساته للإنسان المقهور، ويحتفي في كتابيه بالتقنيات السردية المختلفة كزاوية السرد واللغة والشخصيات، ويطعمها بدراسة للأطروحات الفكرية المتقاربة في مجالها العام.

المؤلف في سطور:

ولد محمد هيبي في الخامس من آذار عام 1952 في قرية كابول القريبة من قرية ميعار مسقط رأس والده وأجداده والتي هُدِمت عام النكبة. حاز على اللقب الجامعي الأول (البكالوريوس) في اللغة العربية وآدابها من جامعة حيفا عام 1977 ، وعلى درجة الماجستير في تدريس اللغة العربية وآدابها من كلية أورنيم عام 2007. عمل لمدة عامين في التدريس الابتدائي، ومنذ عام 1974 وحتى 2008 يعمل مدرسا للغة العربية فى مدرسة طمرة الثانوية.

صدر له حتى الآن:

* خفق السنديان ورائحة الزعتر – 2005. تحقيق لديوان الشاعر الشعبي أحمد محمد هيبي - أبو عصام الميعاري.
* البطل في النصّ السّردي – 2008 – دراسة حول شخصية البطل في النص السردي تستند نظريا للموديل الخماسي الذي وضعه الدكتور إبراهيم طه وتطبق عمليا على شخصية البطل في رواية "ما تبقى لكم" للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني.
* قراءات في نصوص جامحة – 2008. دراسات نقدية لنصوص شعرية ونثرية، محلية وعربية.

بواسطة : rawan
 0  0  304
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:25 مساءً الأربعاء 7 ديسمبر 2016.