• ×

النشرة البريدية

Rss قاريء

الملك تشرشل .."قصة اول وفد فلسطيني مفاوض "..مسرحية جديدة للروائي الفلسطيني أحمد رفيق عوض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر عن دار الماجد للطباعة والنشر مسرحية "الملك تشرشل..قصة أول وفد فلسطيني مفاوض" للروائي الفلسطيني أحمد رفيق عوض .

وقدم للمسرحية التي تقع في 192 صفحة من القطع المتوسط الكاتب والروائي الفلسطيني يحيى يخلف الذي قال"إن المسرحية بما تحمل وبما تحاو ل أن تقول محرجة الى أبعد الحدود ذلك لأنها طرحت خيارات كثيرة، وطرحت أسئلة وفتحت جروحاً، وأضاءت مناطق معتمة، وأنها حاولت أن تقدم الأحداث من خلال سرد جديد لم يتعوده الكثيرون وخاصة الأجيال الحاضرة .
وأضاف يخلف " الكاتب والروائي أحمد رفيق عوض الذي عوَّدنا على مغامرات مستوى الشكل والمضمون يقدم إلينا هذه المسرحية مغامرة أخرى ".
ويضيف "صحيح أنه يعود إلى التاريخ القريب ولكنه يختار الشكل المسرحي ليقول كلمته حيث أن المسرح صعب، وذو قيود وسقوف كثيرة ولكن الكاتب إختار ذلك الدرب الضيف من أجل أن تتوفر له المساحة الكاملة ليقول هذه المرة هناك الكثير مما يمكن قوله" .
وقال يخلف " أن هذه المسرحية تطرح فيما تطرح جدلية الهزيمة والنصر، وتقابل التفاوض والمواجهة وتكشف فيما تكشف قوة الثقافة كأساس من أسس الإستراتيجيات في السياسات الكبرى، وتكشف أيضاً فضيحة الحبكة التاريخية التي صدقها العالم وسوقتها وكالات الإعلام ومراكز الأبحاث الغربية ".
وأضاف: أن المسرحية تريد أن تقول أن ظلماً تاريخياً وقع على الشعب الفلسطيني شاركت فيه جميع القوى الكبرى في مؤتمر الصلح عام 1919 وأن هذا الظلم ما يزال مستمراً ليشكل فضيحة كاملة للعالم الذي يدعي التنور والديمقراطية وحقوق الإنسان .
هذا وتشكل مسرحية الكاتب الروائي المبدع أحمد رفيق عوض فتحاً جديداً في فن المسرح بعد أن سبق وقدم العديد من الأعمال الراقية، حصل مقابلها على العديد من الجوائز العربية كان آخرها جائزة الملك عبدالله الثاني للإبداع في الروايات العربية للعام 2002 عن رواية القرمطي التي إعتبرها النقاد ذروة من ذرى الإبداع الروائي للكاتب المتجدد أحمد رفيق عوض .
وللكاتب الروائي عوض العديد من الروايات التي شكلت كل واحدة منها إضافة جديدة للعمل الأدبي وذروةً جديدة من ذرى التجدد والإبداع والتحليق ، منها :
العذراء والقرية عام 1992، قدرون عام 1995، مقامات العشاق والتجار عام 1977، آخر القرن عام 1999، القرمطي عام 2001، عكا والملوك 2003، بلاد البحر عام 2006، وقد طبعت رواياته أكثر من مرَّة لما تتميز به من عمق .

بواسطة : rawan
 0  0  289
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:14 صباحًا الأحد 11 ديسمبر 2016.