• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

صدور مجموعة شعرية جديدة للشاعر الفلسطيني كمال ابراهيم بعنوان"الفجر الزرق"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر للشاعر الفلسطيني كمال ابراهيم،ابن قرية المغار داخللافلسطين المحتلة عام 1948 ، مجموعة شعريّة جديدة تحمل اسم "الفجر الأزرق".


وقد أهدى الشاعر مجموعته هذه إلى روح والده وكتب في المقدمة أنَّ قصائد المجموعة الجديدة تتنوَّع لتشمل مواضيع وقضايا مختلفة تطغى عليها النزعة الإنسانيَّة وتتناول المجالات: السياسيّة ، الاجتماعيَّة ، الفلسفيَّة والوجدانيَّة كما تدعو إلى تدعيم أسس الحريَّة ، العدل والسلام في الوطن والعالم ، ويضيف أنَّه في قصائد هذه المجموعة كما في مجموعتيه السابقتين انتهج الأسلوب نفسه الذي رسمه له طريقا منذ البداية وهو الوضوح والابتعاد عن الغموض والإبهام كي لا يثقل على القارئ وكي لا يجعله في حيرة مما يقرأ. ولم يلتزم الشاعر في مجموعته الجديدة ببحور العروض والقافية ولجأ في بعض القصائد إلى الشعر النثري المحدث ويقول إنَّه حافظ في الوقت ذاته على المعنى والمضمون والموسيقى الداخليَّة للقصائد. ومما جاء في قصيدة "مطاف نفسي" التي تتصدَّر المجموعة والتي استوحى منها عنوان الكتاب يقول:


" ألفجرُ الأزرَقُ وَحْيي وإلهامِي
أسكبُ فيهِ شِعري وألحانِي
في عِزِّ الدُجَى أفكارِي تُراوِدُني
أرسِلها نورا ً وَسِحرا ً بأنغامِي
أكتبُ عَنْ حَكايا نفسي وأحْلامِي
أكتبُ عَنْ وَجَعِي وآمالِي ،
لا أنسَى قضيَّة َ شعبِي وَمَطلَبَهُ -
لا في رَغَدِ العَيْش ِ
ولا قسْوَةِ الأيَّام ِ ،
كلَّما أسكبُ الحِبْرَ على وَرَق ٍ
تعَبي يَفنى
وَتهونُ أحْزانِي ".


وتقع مجموعة كمال ابراهيم في 71 ص من الحجم المتوسط وصدرت عن جاليري صقر- المغار إذ كتب خطوط الغلاف الخطاط صقر غانم كما رسم الغلاف والرسومات الداخليَّة الفنان حسن طوافرة.

بواسطة : rawan
 0  0  578
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:39 صباحًا الثلاثاء 6 ديسمبر 2016.