• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

إصدار جديد لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث: " إضاءات على قصائد شعبية " للناقد والشاعر محمد مهاوش الظفيري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أصدرت أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاباً جديداً بعنوان (إضاءات على قصائد شعبية)، من تأليف محمد مهاوش الظفيري من السعودية، وهو أحد النقاد المعروفين في مجال الشعر النبطي والثقافة الشعبية، ويملك الكثير من أدوات النقد والتحليل والدخول إلى مغاليق الأشعار وكشف موطن جمالها، وبواطن مضامينها. ويقع الكتاب في 312 صفحة من القطع المتوسط.


وأوضح سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر أن مواصلة الأكاديمية لإصداراتها الشعرية المتميزة يأتي خدمة للساحة الشعرية في الوطن العربي بشكل عام، وفي سياق رسالة واستراتيجية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتطبيقاً لأهدافها في الارتقاء بالشعر النبطي، وتقريبه إلى السامعين بسبر أعماقه وأغواره وتحليل قصائده، وبيان ما فيها من جمال اللغة والصورة والرؤية والتعبير.


وفي هذا الكتاب يحلق الناقد الظفيري في أجواء تسعة عشر قصيدة من عيون الشعر في المنطقة، ليحملنا على أجنحة قلمه إلى أجواء الشعر الحقيقي وساحاته المفعمة بالأحاسيس والمشاعر الإنسانية، واللغة الشاعرية المسكونة بالهواجس والرؤى والمشاعر، ويكشف عن أسرار اللغة الكامنة في ألسنة الشعراء وطوع قلوبهم التائقة إلى الجمال والكمال، الهامسة بالحب والفرح والحزن واليأس ودنيا الإنسان المبهرة في تناقضاتها وتوافقاتها.


وفي مقدمة كتابه يقول مهاوش إن (التجديد في الشعر ليس من خلال التناغم أو التكيف مع متطلبات الحياة المعاصرة، ومحاولة حشو القصيدة بالمسميات الحديثة أو الألفاظ الأجنبية، إنما هو اختراق للسائد من الكلام والمألوف من الصياغة والبحث عن لغة شعرية فريدة، ترتقي فوق الكلام المألوف وتتحدث مع الوعي بلغة شعرية فوقية لا تعترف بالحديث عن المضامين المعيارية بقدر ما تؤمن بطرح الرؤى الشعرية التي تحدد ملامح التجربة الشعرية الذاتية لهذا الشاعر أو ذاك).


ومن الشعراء الذين ضم هذا الكتاب قراءة في قصائدهم: الأمير بدر بن عبدالمحسن، وتركي بن حميد، وبدر صفوق، وريمية، وعبدالله ابن سبيّل، وعيضة السفياني، وعبدالله عبيان اليامي ومحمد الوبير، ومساعد الرشيدي، ومسفر الدوسري.

بواسطة : rawan
 0  0  367
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:48 صباحًا الجمعة 9 ديسمبر 2016.