• ×

النشرة البريدية

Rss قاريء

11 إصداراً جديداً لمشروع "كلمة" ضمن "سلسلة طريق المعرفة"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر عن مشروع "كلمة" للترجمة الذي أسسته هيئة أبوظبي للثقافة والتراث،" سلسلة طريق المعرفة" بالتعاون مع مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، وتشتمل هذه السلسلة على أحد عشر كتاباً من الحجم الصغير في أحد عشر فرعاً من فروع المعارف العامة، وهي كتب غنية موجهة إلى الشباب بما تحويه من جرعة معلوماتية مركزة وبأسلوب بسيط و مختصر.


ميشال فوكو، تأليف فريدريك غرو – ترجمة د.محمد وطفه

Michel Foucault, Frédéric Gros

يتناول هذا الكتاب تحليلاً لمؤلفات ميشال فوكو الذي يبين لنا كيف تتم صياغة فلسفة فوكو من خلال الحكايات – من تاريخ الجنون المستبعد، مروراً باستقبال الموت وأنظمة الفكر والسجون والحروب وحتى الإعتراف واللذات – التي تتيح لنا، وإن لم تعد تبحث عن المعاني القصوى، بأن نعيد اكتشاف ذواتنا من جديد.


10 أسئلة في علم النفس والتربية، تأليف أوليفيه هودي- ترجمة لوليتا الشامي

10 Leçons de psychologie et pédagogie, Ovivier Houdé

عشرة دروس في علم النفس والتربية ألقاها الأستاذ أوليفيه هودي في مؤتمرات، ندوات أو مجلات للجمهور بشكل عام، وهي تتكامل وتقدم شرحاً مفصلاً لعدد من المواضيع، وتتناول جميعها تطور الذكاء.


نيتشه، تأليف جان غرانييه- ترجمة د.علي بوملحم

Nietzsche, Jean Granier

يتناول هذا الكتاب سيرة وحياة نيتشه وآثاره، كما يبحث في فلسفة نيتشه: العدمية، تجاوز الميتافيزيقيا، إرادة القوة والإنسان السامي والتأويل والحقيقة من خلال مؤلفاته الغزيرة التي أسّست للفلسفة الحديثة مع غيرها من المدارس الجديدة.


تحليل الشعر، تأليف جان ميشال غوفار- ترجمة د.محمد حمود

L’Analyse de la poésie, Jean-Michel-Gouvard

يهدف هذا الكتاب الى تدريب القارئ على تحليل الشعر أو "الشعري" منذ الأزمنة القديمة حتى أيامنا هذه، من الشعرية عند سقراط حتى التحليل الألسني في القرن العشرين أي في آخر المناهج النقدية الحديثة.


أصول الفكر اليوناني، تأليف جان بيار فرنان- ترجمة د.سليم حداد

Les origines de la pensée Grecque, Jean Pierre Vernant

إن العقل في اليونان عبّر عن نفسه وتشكّل وتكوّن على الصعيد السياسي أولاً، إنه عنصر التبدل الحاسم الذي وضع الأسس لنظام المدينة، ثم ظهرت الفلسفة التي أضافت بعداً جديداً على تاريخ الفكر البشري. يأخذنا هذا الكتاب الى فهم تاريخ الإنسان اليوناني وأثر الدين والميتولوجيا في فكره.


لفيناس من الموجود إلى الغير، تأليف جويل هنسل، ت. د. علي بوملحم.

Levinas de l’être à l’autre, Joël Hansel

يعيد هذا الكتاب رسم نشأة علم الأخلاق لدى لفيناس وتطوره، مختصراً فلسفته. يستحضر الطريق التي تقود من الوجود الى الموجود ومن الموجود الى الغير. تبع مؤلفو هذا الكتاب المسيرة التي قادته من "الكائن الى الآخر" خطوة فخطوة، معيدين بناء الدينامية الداخلية لنتاجه، الأصول والتطور، التغييرات التي طرأت عليه خلال ما يزيد على ستين سنة من النشاط الفلسفي.


فلسفة كانط النقدية، تأليف جيل دولوز، ت. أسامة الحاج.

La Philosophie critique de Kant, Gilles Deleuze

هذا الكتاب تحليل للميدان الذي اكتشفه كانط ووصفه بأنه "صوري". إنه يبين أن هذا الميدان يستتبع تصوراً جديداً لملكات العقل، من زاويتي مآلها ومصدرها. وهو يعلق على مضمون كتبه الثلاثة: نقد العقل الخالص، ونقد العقل العملي، ونقد الحكم، محللاً الملكات، والعلاقات بين الملكات موضع البحث في كل من تلك الكتب. وهو يشدد بوجه خاص على نقد الحكم تتويج للعمل.


الأدب الإنكليزي، تأليف فريدريك ريغار، ت. د. محمد حمود.

La Littérature anglaise, Frédéric Regard

يقدم هذا الكتاب تعريفاً شاملاً وموجزاً عن الأدب الإنكليزي منذ نشأته وحتى اليوم. صحيح أنه موجز ولكنه شامل بحيث يعرّف القارئ العادي بهذا الأدب، ويقدم للمتخصص مفاتيح تتيح له الدخول الى قصور هذا الأدب الإنساني الرفيع.


الفلسفة، تأليف أندريه كونت – سبونفيل، ت. د. علي بوملحم.

La Philosophie, André Comte-Sponville

منذ ما يزيد على 2500 سنة والفلسفة تشكل موضوع شغف لكل من درسها وتعرف إليها بمن في ذلك عدد من كبار عبقريات البشرية الذين بنوا مجدها وتاريخها. طموح هذا الكتاب أن يجعل هذا الشغف مفهوماً من الجميع. إنه يبين ماهية الفلسفة، تطورها عبر العصور، أهم تياراتها... باختصار، إنه مدخل الى الفلسفة، وبالتالي الى الحكمة التي نحن دائماً بأمسّ الحاجة إليها.


الدروس الأولى في الفلسفة، تأليف فريدريك لوبيز، ت.د. علي بوملحم.

Première leçons de la philosophie, Frédéric Laupies

يريد هذا المؤلّف أن يكون مدافعاً عن الفلسفة في بعديها التفكيري والعملي وهو ينطلق من فلسفة أفلاطون إلى برغسون مروراً بأهم الأعمال لديكارت، روسو، كانط، توكوفيل، نيتشه وفرويد، ويحلل فكرهم من خلال أهم النصوص العائدة لهم.


علم النفس التربوي، تأليف غاستون ميالاريه، ت. رباب العابد

Psychologie de l’Education, Gaston Mialaret

يعرف هذا الكتاب علم النفس التربوي والسمات النفسية للمؤسسة التربوية ويحلل الطرائق والتقنيات التعليمية، كما يحلل المضامين والمشاكل النفسية لهذه الطرائق. كما يبحث في التقييم المدرسي والصورة التي يكوّنها الأساتذة والتلاميذ والأولياء حول أشكال التقييم الحديثة.

بواسطة : rawan
 0  0  264
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:53 مساءً الأحد 11 ديسمبر 2016.