• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

"حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية" إصدار كتاب في جريده لشهر يناير لمؤلفه الدكتور عبد الله الغذامي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 "حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية " .. هو عنوان العدد ( 125) من مشروع كتاب في جريدة لشهر يناير الصادر عن منظمة اليونسكو ، وذلك لمؤلفة الدكتور عبد الله محمد الغذامي ،حيث يُشير الدكتور الغذامي أستاذ النقد والنظرية ـ جامعة الملك سعود بالرياض في مقدمته إلى أنه رسم كتابه على شكل رواية حكائية لأحداث هي من صميم السيرة الثقافية لمجتمع واجه ذاته عبر أسئلة الثقافة ، حيث كانت ردود فعله بحجم التحدي وعلى مستواه ، ولفت إلى أنه جعل الكتاب حكاية ، وذلك لما في الحكاية من رمزية ومضمرات والغاز بعضها طريف وبعضها حارق ، وفي كل معنى من معاني الصراع والتحول .

وقال " هذه شهادة لشاهد من أهلها أروي فيها حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية ، أي الحداثة في مجتمع محافظ ، ولا شك أن أبرز سمات المجتمع السعودي هي المحافظة ، وربما لا تكون هذه خاصية ورغبة ذاتية فحسب ، بل إن المحافظة مطلوبة من هذا المجتمع ومتوقعة منه ، عربياً وإسلامياً .. ، وإذن ولهذا فإن الحداثة لابد أن تكون حكاية غير عادية في مجتمع كهذا "

ويضيف الغذامي " لقد حاولت في هذا الكتاب أن أروي القصة كما شاهدتها ، ولقد حصرت نفسي في الحكايات التي كنتُ أنا طرفاً فيها ، ولذا فإن الكتاب يمزج ما بين الشخصي والموضوعي ، وهو تأريخ للأشياء والوقائع التي تعودنا أن نمر بها ثم ننساها بوصفها ذكريات شخصية .. ، وهي قصص تحكي قصة مجتمع وقصة ثقافة وهي في صراع الأنساق ، ولهذا قررت أن أرويها "

وفي تعليقه على الكتاب أشار سعيد الحميدين ، إلى أن الغذامي إصدار كتابه بطريقة مغايرة ولافته حيث بَعُدَ عن الدراسة والتنظير وذهب إلى السرد في كتابه بطريقة حكاية قصة الحداثة وهي إنارة تمكن القارئ من معرفة الكثير من الصور التي تحكي الكثير من المواقف مع وضد الحركة .

بواسطة : rawan
 0  0  299
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:40 صباحًا السبت 3 ديسمبر 2016.