• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

مجموعة قصصية مشتركة للأديبتين الأردنية سناء الشعلان والفلسطينية أسماء الغول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر حديثاً، عن مؤسسة عبد المحسن القطان في رام الله، ودار الآداب اللبنانيّة في بيروت، مجموعة قصصية مشتركة للأديبة الدكتورة سناء الشعلان، والأديبة الفلسطينية أسماء الغول.

وتحمل المجموعة عنوانين مشتركين، هما: "رسالة إلى الإله" للدكتورة الشعلان، و" هجران على لوح أسود" للأديبة الغول.


ويذكر أنّ هذه المجموعة صادرة ضمن مشروع نشر الأعمال الفائزة بالجوائز الإبداعية التي تتبنّاها مؤسسة عبد المحسن القطان في رام الله.


وكانت المجموعتان قد نالتا الجائزة الأولى مقاسمة من جوائز الكاتب الشّاب للعام 2006 في حقل القصة القصيرة ضمن مجموعة مخطوطة غير منشورة.


ويتكوّن جزء "رسالة إلى الإله" من مجموعة قصص تُعنى بأزمة الإنسان المعاصر وقضاياه الملحّة لاسيما أزمة الفلسطيني الذي تعرّض إلى جريمة بشعة ضد إنسانيته تمثّلت في اغتصاب أرضه، وطرده منها، وتعرّضه لكلّ آليات القمع والاستلاب والظلم والاضطهاد.


وذكرت لجنة تحيكم الجائزة في معرض بيان الفوز إنّ مجموعة "رسالة إلى الإله" للشعلان :"مزيج من الخيال الجامح والأسطرة، وسبك ولغة تتمتع بالحيوية، وإنّ الشعلان كتبت القصة بقوة وبراعة وتمرّس كبير. وتعمد إلى استخدام لغة بسيطة ومتقشفة، لكن ضمن أبنية تعتمد المفارقة أساسا لها، حيث تحاول أن تستخدم المفارقة لغايات النقد السياسي أو الاجتماعي، وتعضدها أحيانا بإحالات تراثية أو أسطورية.كما تتميز المجموعة بالجسارة والابتكار.واقتحام مناطق غير مألوفة.إنها تجوس مناطق ما زالت عند الكثيرين في نطاق المحرمات،متشائمة، ولا تستمد فنيتها من عدالة القضية أو قسوة الواقع، بقدر ما تستمدها من مطابقتها بين فهم لدينامية القصة القصيرة وشعرية اللغة.


وسناء الشعلان أديبة وناقدة أردنية ومراسلة صحفية لبعض المجلات العربية، وتحمل لقب أستاذة في الجامعة الأردنية، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس درجة امتياز مرتفع، وعضو في كثير من المحافل الأدبية مثل رابطة الكتّاب الأردنيّين، واتّحاد الكتّاب، ودارة المشرق للفكر والثقافة، وجمعية النقاد الأردنيين، وجمعية المترجمين الدوليين وغيرها. كما نالت 36 جائزة دولية وعربية ومحلية في حقول الرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال. وهي حاصلة على درع الأستاذ الجامعي المتميز في الجامعة الأردنية للعامين 2007 و2008 على التوالي. ولها 24 مؤلفاً منشوراً بين كتاب نقدي متخصص ورواية ومجموعة قصصية وقصة أطفال.

بواسطة : rawan
 0  0  353
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:27 مساءً الأربعاء 7 ديسمبر 2016.