• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

"عرف الديك" لراشد عيسى نص شعري يلتقط اليومي والبسيط ويحوله إلى ذروة مضيئة وملفتة ونافذة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر حديثاً عن منظمة شعراء بلا حدود في فلسطين، ديوان شعري جديد للشاعر الفلسطيني راشد عيسى، المقيم في المملكة الأردنية الهاشمية، والمحاضر في الجامعة الأردنية.والديوان الجديد عبارة عن مختارات من غير ديوان صدر للشاعر سابقاً، وضم قرابة ثلاثين قصيدة وقعت في 230 صفحة من القطع المتوسط.


وتنفتح النصوص على غير موضوع أبرزها: التأمل العميق والتقني بالجمال والعودة إلى "النوستالجيا" من حيث وقوف الشاعر مطولاً على أطلال الطفولة أيام كان للشاعر وطن اسمه فلسطين، ضاع وراء الغيوم وغبش الأيام الثقيلة.


ولكن الشاعر يصر على على التشبث بتلك الأيام تأكيداً منه على شرعيته التاريخية وحقه في العودة إلى أحضان الأيام الخوالي الماتعة والممتلئة بالوجد والشغف والعذاب اللذيذ.


ولعل راشد عيسى يعتبر من أهم الأصوات الشعرية في الساحة الأردنية، وصدر له أكثر من عشر مجموعات شعرية جعلته صاحب بصمة خاصة ميزت قصيدته عن غيره، وجعلت لها هويتها الفنية الخاصة بها.


وراشد عيسى خير من يجمع المباشرة والفنية معاً، ويجعل منهما نصاً ساحراً بوضوحه أو اختبائه وراء غلالة شفيفة ماسية وعالية ومتينة.


ويكشف نص راشد عيسى عن ثقافة عريضة وعميقة، وعن قدرة بالغة في التقاط اليومي البسيط وتحويله إلى ذروة مضيئة ومذهلة ونافذة وملفتة.


ومن خلال قراءة هذه المختارات يمكن القول، إن شعر راشد عيسى يصلح لأن يكون وثيقة سسيولوجية تكشف عن المرحلة المعيشة التي يحياها الشاعر وينفعل بها.إن هذه المختارات تكرس هذا الشاعر في الصف الأول من شعراء العرب المعاصرين.


يذكر أن الشاعر د. راشد عيسى من مواليد عام 1951 في مدينة نابلس بالضفة الغربية، وهو من شعراء الثمانينيات الذين حققوا حضوراً إبداعيا في الساحة العربية عبر مساهماته الأدبية والصحفية والفكرية والتعليمية.


عمل محرراً وناقداً في عدد من الصحف في السعودية لفترات طويلة خاصة في مجال التعليم العالي، وفي مجال النقد والقراءات الأدبية.


له إسهامات في تطوير المناهج التربوية في الأردن، وله مجموعة كبيرة من الأناشيد التي تدرس في مناهج عدد من الدول العربية.


نال درجة الدكتوراه عن أطروحته (شعر الأطفال في الأردن.. دراسة تطبيقية).

عمل في التدريس وسكرتيراً لتحرير مجلة الكاتب الأردني.


له خمس مجموعات شعرية قبل (مختارات عرف الديك) نالت اهتماماً نقدياً من مجموعة من النقاد العرب (شهادات حب 1982؛ امرأة فوق حدود المعقول 1988؛ آه يا وطني 1991؛ بكائية قمر الشتاء؛ ما أقل حبيبتي).

بواسطة : rawan
 0  0  463
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:26 صباحًا الإثنين 5 ديسمبر 2016.