• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

شرفات تصدر في عددها الواحد والخمسون عن وزارة الثقافة السورية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر العدد ( 51 ) من جريدة شرفات النصف شهرية والتي تصدرها وزارة الثقافة في سورية حسب موقع وزارة الثقافة السورية وتضمن العدد افتتاحية بقلم رئيس التحرير نجم الدين السمان بعنوان " غواية الصورة " تحدث فيها عن المعاني والذكريات مستحضراً من خلالها العلاقة بين الماضي والحاضر

كما تضمن تغطية لافتتاح مهرجان الشباب المسرحي الرابع في طرطوس ، إضافة إلى الرواية المسلسلة / امرأة تجهل أنها امرأة / للروائي السوري حنا مينة . وفي صفحة تشكيل مقال عن الفنان غياث الأخرس ، وحوار مع الفنان خالد الساعي حول الخط العربي ، ومعرض للفنانتين فاديا عفاش ـ ريم موسى ، ومقال عن ليوناردو دافنشي . أما صفحة دراسات تضمنت دراسة للباحث فراس سواح بعنوان " ملحمة كرت الأوغاريتية " حول التركة الأدبية الأوغاريتية ونصوصها الميثولوجية .

وفي ركن المسرح مقالة بعنوان " الاتجاهات الجديدة لمسرح سوري معاصر ، وكلمة المسرحيين السوريين بمناسبة يوم المسرح العالمي التي ألقاها د. نبيل الحفار . بالإضافة إلى مقال بعنوان " السوريون يؤلفون الدون كيشوت للمرة الثانية !! . وتغطية مهرجان الكوميديا الثالث في اللاذقية الذي قدم نصوص مسرحية ومنها : عرض الدمى المتحركة من ألمانيا بعنوان " لا تخف من الحيوانات الضخمة " ، ومسرحية سورية باللغة الانكليزية . ومقال عن تعددية الكاتب الراحل بو علي ياسين الذي يعتبر من أحد صناع الثقافة السورية عبر مسيرتها الطويلة ، ومقال بعنوان " رحلة في مكتبات فلسطين والمكتبات الخاصة في القدس . وفي صفحة كتب ـ مقال عن ( تياترو 1949 ) للكاتب فواز حداد ، ورواية للكاتب ماريو يارغاس يوسا بعنوان" شيطنات الطفلة الخبيثة " ، وسيدة الأعشاب للقاص خليل قنديل ، وكتاب جواهر الآداب وذخائر الشعراء والكتاب ، وعدد من إصدارات وزارة الثقافة ومنها : الحصاد الثقافي والفني لعام 2008 ، روضة العقلاء ، والحق العربي في حائط المبكى في القدس . وتضمن العدد كتاب الشهر بعنوان " التحول إلى المحبة " للكاتب الروسي فلاديمير جيكار نتسف ، وفي صفحة الليوان مقال عن غواية الصورة وأجداد آلة التصوير ، وجوائز الصحافة العالمية 2009 لمسابقات التصوير ، بالإضافة إلى عدد من المقالات ومنها : المصورون الفوريين قتلهم الديجتال في غرف التحميض ، الصورة الحكاية المخادعة ، لماذا نتصور ، بالأبيض والأسود ، أما صفحة مرئي مسموع تضمنت مقالاً عن الممثل والمخرج الأمريكي ( كلينت ايستوود ) ، وتغطية افتتاح المهرجان الأول للأفلام السورية في بكين ، ومقال بعنوان " أدونيس باللغة الصينية " ، " الرواية المصورة من جديد " العلاقات الإعلامية ـ الإعلامية " وتضمنت صفحة مقال مترجم مقالاً بعنوان " رضوان رجب مؤسس الغناء الجاد " ومقال بعنوان " من دمشق إلى كوبا فاليابان " وحوار مع الموسيقي رامي شاهين .

وفي الصفحة الأخيرة لنا موعد دائم مع وزير الثقافة د . رياض نعسان آغا فكتب عن " العصر الذهبي للعلوم " وتحدث فيه عن المعرض الذي أقامته دمشق عاصمة الثقافة العربية والذي استعاد الحقيقة العلمية التي هُددت بالنسيان كما تحدث عن دور العرب والمسلمين في إنتاج الحضارة العلمية حيث ذكر عدد من أعلام الفكر العربي الذين قدموا المعارف والعلوم في جميع الميادين العلمية .

بواسطة : rawan
 0  0  588
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:14 مساءً الثلاثاء 6 ديسمبر 2016.