• ×

النشرة البريدية

Rss قاريء

"سماء على ظهر حصان".. مجموعة مشتركة لأربعة شعراء من قطاع غزة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أصدرت جمعية الثقافة والفكر الحرّ عبر مركزها الثقافي (ملتقى الإبداع الأدبي)، بمدينة خان يونس في ؤقطاع غزة، مجموعة شعرية مشتركة لأربعة شعراء من قطاع غزة؛ حملت عنواناً ملفتاً ومتعدّدَ الدلالات "سماء على ظهر حصان".. وهي الأولى من نوعها بعد الحرب الأخيرة على غزة.

وشارك في المجموعة الشعراء: حسام شحادة (خان يونس)، عثمان حسين(رفح)، ناصر رباح(مخيم المغازي)، نصر شعث (خان يونس) بست وثلاثين قصيدة جاءت في سبعين صفحة من القطع المتوسط.. التزم خلالها الشعراء بالهمّ الوطني والإنساني، فراحت قصائدهم تتلمس الحياة من أصغر تفاصيل الحرب، وتحفل بالغناء للأشياء ولقيم الحياة وجماليات السلام، وتجرّم "الاحتلال دون أن تتورط بالتسجيل الفجّ المباشر لوقائع الحرب والموت".

وقال الناشر "جمعية الثقافة الفكر الحر" في كلمة التقديم :"الشعر في مواجهة الحرب.. وكيفَ لهَشاشةِ الرُّوح في هذا الكائن أنْ تنتصرَ على صلابة آلةِ الحرب و شراسة منطقِها؟! حربٌ لم يُردْ مِنها الاحتلالُ الإسرائيليُّ قتلَ حُلُمِنا وحَسبْ؛ بل سَعى ويَسعى في قتلِنا كي لا نَحلُمَ! غير أنّنا ما نزال نملُكُ الحُبَّ والرغبةَ والحلمَ في سلامٍ يَرسم لنا زهْوَ غابةٍ ويلوّنُ ظلَّها بـ"سُورة الربيع". فلدى الشُّعراءُ وقتٌ لكتابةٍ تنهضُ من هاوية اللوعة والأسى؛ لتكتبَ المعنى الجميلَ بإرادةٍ تُقدّسُ الفنّ وتَرمي إلى صياغة رَدِّ فعلِهم في شكلٍ حَضاريّ. إنهم يُتوّجونَ الأرضَ بقصائد تأسّست على حُبّها والغناء لها... في مُفارقةٍ بَهيّةٍ تُؤكّدُ الحياة".

بواسطة : rawan
 0  0  305
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:46 مساءً السبت 10 ديسمبر 2016.