• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

العدد الأول من مجلة الحياة الفكرية الصادرة عن وزارة الثقافة السورية خاص بالقدس عاصمة للثقافة العربية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر العدد الأول من المجلة الفصلية الحياة الفكرية الصادرة عن وزارة الثقافة الهيئة السورية للكتاب ،. وبمناسبة احتفالية القدس خصص العدد الأول للمجلة عن القدس عاصمة الثقافة العربية

وذكر موقع وزارة الثقافة السورية أن في هذا العدد كوكبة من المقالات والدراسات والتقارير عن مدينة القدس ، ساهم في انجاز هذا العدد عدد من المثقفين، والكتاب . افتتح العدد بمقالة لوزير الثقافة بعنوان" القدس : محور حياتنا الفكرية" بداية المقالة يهنئ د. رياض نعسان آغا القيمين على هذه المجلة الجديدة التي تواكب احتفالية القدس كعاصمة للثقافة العربية، مذكرا بأهمية القدس التي تعتبر محور حياتنا الفكرية والسياسية ورمز لنضال الأمة ، والتي شكل الصراع حولها صراعا فكريا وثقافيا ، راجيا في هذه المقالة أن يسهم المفكرون العرب بإغناء المجلة بتقديم فضاء فكري حر لمناقشة قضايا أمتهم الثقافية و لرسم صورة لمستقبلها .

وكما كرس عدد من المثقفين مقالات تؤكد أهمية القدس كعاصمة للثقافة و المقاومة بقلم المفكر حمزة برقاوي، وكما نطالع دراسة هامة بقلم د. محمد أكرم العدلوني بعنوان "القدس تحت الاحتلال"، ودراسة أخرى بعنوان "الإنجيلية الصهيونية والقدس" بقلم د. حسن الباش ، ومقالة بقلم لطفي السومي بعنوان "تلفيق التاريخ الإسرائيلي في مواجهة علم الآثار والدراسات التوراتية الحديثة"، وكما نطالع بحثا لل أ. د. محمد بهجت قبيسي بعنوان ف"ي الآثار وكتاباتها العربيات المصرية والكنعانية والآرامية" ، ومقالة بقلم عبد الرحمن غنيم تتناول "مراجعة حول تاريخ القدس القديم" تؤكد سقوط الرواية التوراتية حول القدس، ، وكما يقدم د. يوسف حطيني مقالة أدبية تبحث في" القدس في الشعر العربي" ، وكما نقرأ في العدد مقالة بعنوان "فشل الغزاة في محو التسمية العربية للقدس" بقلم عبد الله سليم عمارة، ودراسة عن " القدس في العهد العثماني " بقلم د. عبد الرحمن البيطار. وكما نطالع في العدد عن بعض الشخصيات المقدسية "محمد ابن احمد التميمي" ل د. نشأت حمارنة ، ونطالع أيضا تقارير عن "اعتداءات سلطات الاحتلال على مقبرة مأمن الله في القدس: تاريخ عريق واعتداء إسرائيلي متواصل" وكما نقرأ في العدد شهادات للعديد من الكتاب والمفكرين عن العاصمة الأقدم إلى العاصمة الأقدس.

بواسطة : rawan
 0  0  375
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:07 مساءً الثلاثاء 6 ديسمبر 2016.