• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

جدلية الحب والموت في قصة البوغي.. كتاب تراثي جديد للباحثة والكاتبة والشاعرة الجزائرية نسيمة بوصلاح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر للباحثة والكاتبة الجزائرية نسيمة بوصلاح كتاب تراثي جديد يحمل عنوان " جدلية الحب والموت في قصة "البوغي" عن دار بهاء الدين للنشر والتوزيع وبدعم من وزارة الثقافة الجزائرية.

الكتاب يسائل مدى استجابة المتون التراثية ومن بينها الحكاية الشعبية للمناهج الحداثية ما بعد البنيوية، من خلال نموذج من السرد الشعبي الجزائري يحمل عنوان "البوغي". إذ طبقت الكاتبة خلال فصول الكتاب إفرازات النظرية السيميائية السردية كما جاءت بها مدرسة باريس السيميائية، واستطاعت أن تخلص من خلال هذا الكتاب إلى أهمية تغيير النظرة الفوقية المتعالية التي يَنظر من خلالها البحث الأكاديمي إلى المتون الشعبية على أساس أنها نصوص تقع في هامش الثقافة، ونصوص من درجة ثانية، إذ كشفت المساءلة الإجرائية لهذا النص تحديدا عن قصدية ترميزية واعية جدا اشتغل الوعي الشعبي من خلالها على إرساء معالم الكون الدلالي للنص المدروس إرساء واعيا ودقيقا يتسم بالاتساق بين مستوياته الخطابية والسردية والمنطقية.


تعتبر الكاتبة كتابها هذا إضافة مهمة للبحث التراثي من زوايا عدة، أولاها كونه يتعامل مع نص شعبي بأدوات حداثية، ثانيا كونه يخرج عن التنميطية التي طبعت الدراسات الشعبية بأدوات حداثية والتي تسلب النصوص خصوصيتها المحلية، وكونه يحاول من خلال تفتيت طبقات النص الكشف عن ذهنية المجتمع المتج له من منظور انثروبولوجي.

يقع الكتاب في 240 صفحة من القطع المتوسط، وتجدر الإشارة إلى أن الكاتبة تتواجد حاليا في الجزائر من أجل الاحتفاء بصدور هذا الكتاب في حفل ستقيمه دار بهاء الدين للنشر والتوزيع.

بواسطة : rawan
 0  0  254
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:03 صباحًا الخميس 8 ديسمبر 2016.