• ×

النشرة البريدية

Rss قاريء

جمعة القبيسي: نسعى إلى مواكبة النهضة الثقافية في أبوظبي .. دار الكتب الوطنية تستعد لإصدار سلسلة أعمال جديدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يستعد "قسم النشر" في دار الكتب الوطنية، بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، إلى إطلاق مجموعة جديدة من المنشورات التي تتوزّع بين مختلف الفئات والأجناس، من كتب محققة ودراسات وأبحاث إلى ترجمات لعدد واسع من الأعمال الأجنبية، والتي تعكس بحسب مدير دار الكتب الوطنية سعادة جمعة عبد الله القبيسي "توجّه الدار الدائم إلى رفد المكتبة العربي بأهم ما جادت وتجود به قرائح المبدعين سواء باللغة العربية أو اللغات الأجنبية". وأضاف القبيسي: "إن المكتبة الوطنية، في شتى مجالات عملها، ولاسيما قسم النشر فيها، تسعى إلى أن تواكب مسيرة أبوظبي الثقافية الرائدة، والطامحة إلى أن تكون مركزاً ثقافياً في المنطقة العربية. وفي هذا السياق جاءت المبادرات المتتالية والتي منها ما سيراه جمهور القراء هذا العام من إصدارات متنوعة تخاطب فكره وتحترم عقله من دون أن تلغي جانب المتعة والتسلية في القراءة. ويأتي في هذا السياق ترجمة عدد واسع من الرحلات التي قام بها المستشرقون إلى منطقتنا العربية، وخاصة إلى منطقة الخليج، والتي ترسم صورة لهذه المنطقة في زمن قلّت فيه السجلات التي تعكس أنماط عيش وتفكير الناس هنا، والمشكلات التي كانت تواجههم، وعلاقتهم بعصرهم وبالعالم من حولهم، ويندرج ذلك في سياق سلسلة رواد المشرق العربي التي سيكتشف القراء من خلالها كنوزاً معرفية تفتح آفاقاً جديدة في رؤية تاريخ منطقتنا هذه".

ولا يجب أن ننسى في هذا السياق – يضيف القبيسي – كنوز التراث العربي، "التي لطالما أولتها دار الكتب الوطنية الاهتمام الخاص، وذلك انطلاقاً من الحرص على أن تخرج بعض أمهات الكتب العربية إلى حيز الوجود بصورة علمية دقيقة تحترم هذا التراث وتجعله متاحاً للقراء المعاصرين، وخاصة من الشباب".

نحو مئة عنوان جديد ستزيّن قريباً أرفف المكتبات العربية، ومنها سلسلة "رواد المشرق العربي" التي تتضمن عناوين مثل: "ارتياد جزيرة العرب"، رحلات في شمالي الجزيرة العربية"، رحلات في بوادي شمالي جزيرة العرب"، "رحلة إلى أواسط جزيرة العرب وشرقيها"، "بلاد الخليج العربي وقبائله"، رحلة عبر الربع الخالي"، "رحلات في بلاد الشام"، "لورنس العرب: ثورة في الصحراء"، "خمسة أعوام في دمشق"، "رحلة عبر الخليج".

كما تتضمن قائمة الإصدارات الجديدة مجلد "فن العمارة الإسلامية" أحد أبرز الأعمال التي وضعت في هذا المجال والصادر عن جامعة "يال" الأمريكية، وسيصدر في مجلدين ضخمين، وكتاب "إسبانيا العربية" الذي يعدّ من أوائل الأعمال الغربية التي تناولت حضور العرب في إسبانيا وأوروبا، و"كتاب اللؤلؤ"، وهو كناية عن موسوعة شاملة تتناول تاريخ اللؤلؤ عبر العصور. وفي العناوين أيضاً كتاب "صور من الإمبراطورية العثمانية"، "كتاب الهند" في ثلاثة أجزاء، ""صحراء البدو"، "الواحات الضائعة"، البتراء: مدينة أدوم الصخرية"، وغيرها.

ومن الأعمال المحققة نذكر "ديوان أبو نواس بتحقيق الصولي"، "وشرح درة الغواص في أوهام الخواص" للحريري، وكتاب "روح الروح" (لمؤلف مجهول من القرن الخامس الهجري).

بواسطة : rawan
 0  0  274
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:57 صباحًا السبت 10 ديسمبر 2016.