• ×

النشرة البريدية

Rss قاريء

"الأمريكي".. مسرحية جديدة للروائي الفلسطيني الدكتور أحمد رفيق عوض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر حديثا عن دار الماجد للطباعة والنشر والاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين في مدينة رام الله بالضفة الغربية، مسرحية جديدة للروائي الفلسطيني المعروف احمد رفيق عوض بعنوان"الأمريكي". وتقع المسرحية الجديدة في 179 صفحة من القطع المتوسط موزعة على عشرة مشاهد.


واعتبر الروائي الفلسطيني يحيى يخلف، المسرحية ذات طموح عال فهي تبتكر شكلا مسرحيا مناسبا حيث أنها مزجت بين أشكال مسرحية عديدة وصولا إلى شكل بلائم المقولة الجريئة والصادمة، وهي من جهة أخرى اقتحمت المحرج والمربك وربما المسكوت عنه وهذا هو احمد رفيق عوض الذي يحفر ويؤسس لمشروعه الأدبي والفني بدأب وإصرار يغبط عليه.


وقال يخلف :"إن الادعاء بغياب النص المسرحي المحلي بعد هذه المسرحية هو ادعاء ظالم وغير صحيح".


ويبدأ المشهد الأول على خشبة المسرح، والأثاث يوحي لبروفات سابقة ويبدو الإهمال وعدم الاكتراث والإضاءة خفيفة إلى حد ما، مجرد كرسيين على خشبة المسرح، ويظهر رجلا في الثلاثينات من العمر ويضع رأسه بين كفيه، فيما تبكي المرأة بحرقة شديد بين يدي الرجل.


وكتب الشاعر الفلسطيني ماجد أبو غوش مقدمة الكتاب، قال فيها :"إن مسرحية كاتبنا احمد رفيق عوض، زمن داخل زمن، تهدف إلى الحفر العميق تحت فكرة السلام مع العدو، ظروفه وشروطه وشخوصه ونتائجه، لهذا عاد إلى التاريخ لا يعود ولا يكرر بتفاصيله وإنما بأطره العامة، ولهذا مزج الكاتب بين حادثتين وبين تاريخين، مزجا لم نعد نفرق فيه بين الشخوص وبين الأحداث".


وكان الروائي عوض اصدر قبل أشهر مسرحية "الملك تشرشل" التي حظيت باهتمام كبير في الساحتين الأدبية والمسرحية .


وصدر للكاتب عوض عدة روايات هي: العذراء والقرية - قدرون- مقامات العشاق والتجار- آخر القرن- القرمطي - عكا والملوك- بلاد البحر.


كما صدرت له عدة مؤلفات في الصحافة والإعلام : صحافة الراديو - لغة الخطاب الإعلامي الإسرائيلي - التغطية الصحفية للصراعات السياسية والعسكرية- فنون الإذاعة إضافة للعديد من السيناريوهات للأفلام السينمائية والتلفزيونية والإذاعية. إضافة للعديد من المقالات والدراسات المنشورة في الصحف والمجلات الفلسطينية والعربية وهو حاصل على العديد من الجوائز المحلية والعربية.

بواسطة : rawan
 0  0  553
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:04 صباحًا السبت 10 ديسمبر 2016.