• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

"معارج الإبداع".. كتاب جديد يجمع أعمالاً غير منشورة للأديب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدرت حديثا في العاصمة السورية دمشق، عن "مؤسسة فلسطين للثقافة"، مجموعة من الأعمال غير المنشورة للأديب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني تحت عنوان "معارج الإبداع". ويقع الكتاب الذي يضم هذه الأعمال في 270 صفحة من القطع الكبير، ويأتي ضمن إصدارات الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009، و"يضم بين دفتيه ما لم ينشر من بواكير أعمال الأديب المبدع، والمناضل الشهيد غسان كنفاني، ما بين العام 1951 والعام 1960"، وفق الجهة الناشرة.

ويحتوي الكتاب على عدد من القصص، ومقالات في الأدب والثقافة والسياسة، وخواطر، وحواريات ودراسات، لم تنشر. وتشرح الجهة الناشرة أنّ الخيط الجامع بين هذه الأعمال هو "ذلك النبض الصادق المبكّر عند الأديب غسان كنفاني، الملتزم وطنياً، بالتركيز على الثوابت، والحقّ المطلق الذي لا يقبل اللبس ولا التأويل في فلسطين الجغرافية والتاريخية".

وتعطي هذه الأعمال تعريفاً ببدايات التطوّر الإبداعي والفكري عند غسان كنفاني، وأول الخطوات على طريق مشاها، فأوصلته، كما تقول الجهة الناشرة، "بالقيمة والحضور والصدق إلى النجومية، وإلى ضمائر الأحرار على مستوى العالم العربي والعالمي، ليشكّل في ذاكرتنا الوطنية والقومية أنموذجاً ورمزاً".

وقدّم لهذا الكتاب الدكتور أسامة الأشقر، مدير مؤسسة فلسطين للثقافة، ورئيس المكتب التنفيذي للحملة الأهلية لاحتفالية القدس، فاتحة "بين يديّ الكتاب".

كما كتب الأديب عدنان كنفاني، الذي قام بجمع وتحرير مواد الكتاب، مقدّمةً للكتاب، فيها كثير من التبويب والشرح والتوضيح من الغاية المرجوّة من نشر هكذا أعمال سابقة جداً للأديب الشهيد غسان كنفاني.

وطبقاً لمؤسسة فلسطين للثقافة، فإنّ هذا الكتاب، "يضيف ملامسةً جديدة، ودراسة جديدة، إلى موضوعة فهمنا للمسيرة الأدبية والفكرية الملتزمة وطنياً وأخلاقياً، التي ما فارقت هوى المبدع الشهيد غسان كنفاني، منذ تفتّحت مداركه على حجم الفاجعة، وعبر رحلة عمره القصيرة، وحتى لحظة ارتقائه شهيداً".

يذكر أن غسان كنفاني الذي ولد في مدينة عكا سنة 1936، يعتبر من أبرز الأدباء الفلسطينيين، ويعود له الفضل في اكتشاف موهبة رسام الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي.

اغتالت المخابرات الإسرائيلية غسان كنفاني في العام 1972، وذلك بتفجير سيارته أمام منزله في منطقة الحازمية بالعاصمة اللبنانية بيروت، واستشهدت معه ابنة شقيقته لميس حسين نجم (17عاما).

من أشهر أعماله في مجال الرواية: رجال في الشمس، ما تبقى لكم، أم سعد، عائد إلى حيفا، الشيء الآخر – صدرت بعد استشهاده-، و العاشق، الأعمى والأطرش، برقوق نيسان (روايات غير كاملة نشرت في مجلد أعماله الكاملة).

أما أبرز ما كتب في مجال القصة: موت سرير رقم 12، أرض البرتقال الحزين، عن الرجال والبنادق، عالم ليس لنا.

بواسطة : rawan
 0  0  524
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:48 صباحًا الثلاثاء 6 ديسمبر 2016.