• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

باشتغال شعري مميز...طلاء الاظافر... اول ديوان بالعربية للشاعرة العراقية الكردية فينوس فائق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 طلاء الأظافر هو أول ديوان يصدر باللغة العربية للشاعرة العراقية الكردية فينوس فائق، أول ديوان لها بالعربية، عن دار الحضارة للنشر بالقاهرة، يضم 33 نصًّا نـثريًّا، بعد أن سبق لها أن أصدرت ديوانًا بالكردية (اللهجة السورانية) بعنوان "الخطـايا الجـميلة"، و ديوان آخر باللغة الكردية (اللهجة الكرمانجية) وديوان جماعي مع مجموعة شعراء عراقيين باللغة الهولندية بعنوان "الوَهَج".
وتكتب فينوس فائق بالكردية والعربية، وتجيد الإنجليزية والهولندية. وقصائد هذا الديوان بعضها مترجم من الكردية للعربية، والبعض الآخر كتبته الشاعرة بالعربية.

قصيدة بعنوان "قـد":


"قد لا يكونُ بإمكاني
أن أزرعَ الكون من حولي بالزهور
قد لا يكون بإمكاني أن
أغيِّر رجال الدنيا كلهم
لكن قد أفلح
في أن أمدَّ طريقًا بيني وبينك
وأزرعه بالورود
وأدعوك نتمشَّى عليه
قد يكون بإمكاني
أن أشتري سريرًا أسطوريًّا
وأدعوك لجولةِ قتال
قد لا أتمكَّنُ من أن أربحَ المعركة
لكن قد أفلح
في أن أنزل في أعماقك كما النور
وأتركَ على جسدِكَ
عاهاتِ عِشْق
وأصيبَكَ بشلل الغرام
وقد أنجح في أن أجعلك ترتدّ عن دينك
وتدورُ في محرابي
وتسكَرُ بشِعري
وتتيمم بقصائدي
وتفطر بالمسك الذي يسيل من شفتيّ".

الشاعرة من مواليد كردستان / العراق- السليمانية، درست الابتدائية باللغتين العربية والفرنسية، في الجزائر، وأتمت دراستها الإعدادية في السليمانية بالعربية، والمتوسطة بالكردية، كما أتمت دراستها الجامعية في بغداد، وحصلت على الليسانس في الفلسفة من كلية الآداب، جامعة بغداد عام 1988. واستقرَّت في هولندا منذ عام 1997، ودرست التحرير التليفزيوني في أكاديمية الإعلام في هولندا، والإنتاج الإذاعي في مركز الدورات التابع للإذاعة العالمية الهولندية. وهي عضو اتحاد الصحفيين العالميين، وعضو حركة شعراء العالم. لها رواية بالعربية بعنوان "خريف الأصابع" لمم تطبع بعد. وترجمت قصائدها إلى اللغات: الإنجليزية، الهولندية، الفارسية، العبرية، الهندية، الأوردية. ومنحت جائزة مهرجان "العنقاء" الدولي الرحَّال للإبداع الأدبي، لعام 2005. و تم تكريمها من الجمعية الدولية للمترجمين العرب لعام 2008.

بواسطة : rawan
 0  0  230
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:25 مساءً الإثنين 5 ديسمبر 2016.