• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

يتضمن صوراً نادرة للرحالة الألماني هرمان بوخارت..هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تصدر "رحلة عبر الخليج العربي"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 دبي، أبوظبي، رأس الخيمة، مسقط، مطرح، قطر، البحرين، الكويت، البصرة، وغيرها من مدن الجزيرة العربية، التي كان قد زارها الرحالة الألماني الكبير هرمان بورخارت، تشكّل مادة الكتاب القيم الذي صدر في طبعة فنية فاخرة عن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بعنوان "رحلة عبر الخليج العربي" من تأليف آنيغريت نيبا وبيتر هربسترويت، والذي يقدم بالنص والصورة الفوتوغرافية لمحات نادرة عن منطقة الخليج العربي في بداية القرن العشرين، وذلك في سياق توثيق الرحلة التي قام بها بوخارت من شهر ديسمبر 1903 وحتى أبريل 1904، ومضى بها من البصرة إلى ساحل الخليج العربي، وصولاً إلى مسقط.


اليوم وبعد مضي مئة سنة يمكن إدراج صور هرامن بوخارت بين أٌقدم صور بلدان الخليج العربي، ومن خلال أقدمية هذه الصور والتطور الهائل الذي شهدته المنطقة، فإنها تتمتع بأهمية خاصة، فهي تشهد على تاريخ البلدان العربية وتاريخ الإمارات وعائلاتها الحاكمة، وكذلك فهي نقاط بارزة في الذاكرة الثقافية العربية.


قام بترجمة الكتاب د.أحمد إيبش المشرف على سلسلة "رواد المشرق العربي" التي أعلن قسم النشر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن إطلاق بواكير أعمالها، و التي ستمتد لتتناول أبرز كتب الرحلة الغربية إلى منطقة الخليج العربي.


ويقول المترجم: "نرى أننا أمام مجموعة فريدة وأصيلة وحميمة للغاية من الوثائق المصورة، نتلقاها اليوم بكل فخر واهتمام، بما تمثله من ماض نعتز به، وارتباط بتاريخ منطقة الخليج العربي عموماً، والإمارات العربية المتحدة خصوصاً".


يذكر أن الكتب التي صدرت حتى الآن ضمن سلسلة "رواد المشرق العربي" تتضمن "ارتياد جزيرة العرب" لدافيد هوغرث، "نجد الشمالي" لكارلو جوارماني، "رحلات في الجزيرة العربية" لجي آر ويلستد، "المدن المنسية في بلاد العرب"لستيوارت إرسكين، و"دمشق في مرآة رحلات القرون الوسطى" لأحمد إيبش.

بواسطة : rawan
 0  0  259
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:55 صباحًا الأحد 4 ديسمبر 2016.