• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

أحد الكتب المرجعية حول العلم ودوره وآفاقه :مشروع "كلمة" يصدر "العالِم متمرداً" لفريمان دايسون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر عن مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث ترجمة كتاب "العالِم متمرداً" أحد أبرز كتب عالم الفيزياء والرياضيات الأمريكي فريمان دايسون. يضم الكتاب مجموعة من المقالات التي كان المؤلف قد نشر معظمها في مجلة "نيويورك ريفيو أوف بوكس"، وهي تتناول مجموعة واسعة من القضايا المرتبطة بالعلم والتكنولوجيا، من قبيل علاقة العلم بالدين، ومشكلات الحرب والسلام، وتاريخ العلم، إضافة إلى تأملات شخصية وفلسفية.


في هذا الكتاب لا يظهر دايسون وحده كعالم متمرّد يرى في العلم أداة للتغيير والاحتجاج على الأفكار السائدة والتقليدية، بل يتطرق بالتحليل والتعليق إلى مجموعة من المتمردين من أمثال جون كوك كروفت وأرنست والتون وماكس هاستينجز وغيرهم.


ويقول فريمان في مقدمة كتابه: "لقد خصصت في كتابي هذا ثلاثة فصول لأستاذي ريتشارد فاينمان، عالم الفيزياء الذي يشابه إلى حد كبير إيريك جيمس، وكان فاينمان ذا روح متمردة، اجتمعت فيه صفات التفاني في العلم والروح المرحة، وحب المغامرة".


وقال المسؤول الإعلامي لمشروع كلمة للترجمة: "تندرج ترجمة هذا الكتاب في إطار استراتيجية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث التي تسعى إلى تقديم ثقافة الآخر في سياقات التنوع والاختلاف، كما أنها تؤكد أهداف مشروع كلمة المتمثلة في فتح قنوات جديدة للقارئ العربي وإحياء حركة الترجمة من اللغات الأجنبية في الثقافة العربية، وهذا الكتاب الذي بين أيدينا يعدّ مرجعياً في طرحه لعدد من الأفكار الأساسية التي يناقشها العلم في علاقته بالعالم".


وقد قام بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية الدكتور محمد علي أحمد أستاذ ورئيس قسم أمراض النباتات، كلية الزراعة، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية، الحاصل على جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع أدب الأطفال في الدورة الأولى عام 2007 عن سلسلة "رحلة على الورق"، الصادرة عن مكتبة الدار العربية للكتاب، مصر.


أمّا مؤلف الكتاب فريمان دايسون فقد ولد في إنجلترا والتحق بجامعة كورنيل طالباً للدراسات العليا، عمل مع هانز بث وريتشارد فاينمان وابتكروا طريقة سهلة لحساب سلوك الذرات والإشعاع، عمل على المفاعلات النووية وفيزياء الحالة الصلبة، (طبيعة الجوامد)، ومغناطسية الحديد وفيزياء الفضاء وعلم الأحياء. من أهم مؤلفاته: "إفساد نظام الكون 1979"، و"الأسلحة والأمل 1984"، بلا حدود في جميع الاتجاهات 1988، والشمس والجينوم والانترنت عام 1999"، وهو حاصل على عدد كبير من الجوائز والأوسمة.

بواسطة : rawan
 0  0  219
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:14 صباحًا السبت 10 ديسمبر 2016.