• ×

النشرة البريدية

Rss قاريء

فالتر كباخر يفوز بأرفع جائزة أدبية ألمانية و"كلمة" تنفرد بترجمة روايته "سيلينا أو الحياة الأخرى"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تسلم الكاتب النمساوي الكبير فالتر كباخر أمس السبت جائزة بوشنير الأدبية للعام 2009، والتي تعتبر أرفع جائزة أدبية في ألمانيا، وذلك بالتزامن مع صدور ترجمة إحدى أهم رواياته "سيلينا أو الحياة الأخرى" إلى اللغة العربية، عبر مشروع "كلمة" للترجمة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وذلك ضمن مبادرته لتقديم أمهات الأعمال الألمانية المعاصرة، والتي صدر منها قبل أسابيع قليلة آخر أعمال الكاتبة الألمانية الحائزة على جائزة نوبل للآداب هيرتا موللر.


وعبرت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، الجهة الحاضنة لمشروع كلمة للترجمة، عن فخرها الشديد "بأن تتفرد مرة أخرى بترجمة نص أدبي رفيع تقدمه للقارئ العربي وتثري به المكتبة العربية لكاتب يحصل على أرفع جائزة أدبية في ألمانيا، والتي هي في الوقت نفسه واحدة من أهم الجوائز الأدبية في العالم".


وقال المسؤول الإعلامي في "كلمة": "إن الإضاءة على كاتب مهم مثل كباخر وتقديمه باللغة العربية يعدّ من الأهداف الأساسية لمشروع كلمة للترجمة الذي يحرص على مدّ الجسور مع الآخر، واكتشاف العناصر المهمة في إبداعه وأدبه، وهذه العلاقة الحية القائمة على التواصل مع المبدعين - على غرار ما حصل مع هيرتا موللر التي أنجزت كلمة اتفاقاً معها يقضي بنشر عملها الأخير باللغتين العربية والألمانية – يحفز هذا الآخر على التواصل معنا ومع ثقافتنا ويمنح حركة الترجمة ديناميكية نفتقر إليها في العالم العربي".


وقال مصطفى السليمان، المشرف على مشروع الترجمة في جامعة يوهانس غوتنبيرغ بألمانيا: "إن فوز كباخر بجائزة جورج بوشنير الأدبية هو شهادة للكاتب ولنصه، وهو أيضاً دلالة على حسن اختيار "كلمة" للنصوص الأدبية الرفيعة لنقلها للمكتبة العربية. وهذه الجائزة هي تقدير مستحق لكاتب كبير، وتعدّ رواية "سيلينا أو الحياة الأخرى" التي سيكتشف القارئ العربي كباخر من خلالها، النص الأهم في مسيرة هذا الكاتب وتعتبر خلاصة صمته العميق في زمن الكلام الكثير".


ويعتبر نقاد الأدب كباخر "شاعراً واقعياً" يعيش حاضره وفي ذاكرته ماضيه، وينسج في نصه علاقة مع تقليد روائي عريق.


تمنح جائزة بوشنير منذ عام 1951 لأهم الكتّاب باللغة الألمانية من قبل الأكاديمية الألمانية للغة والشعر، وهي أعلى مؤسسة أدبية في ألمانية.


ولد فالتر كباخر عام 1938 في سالسبورغ بالنمسا، والتحق عام 1960 بدراسة التمثيل بالقرب من ميونخ في ألمانيا، بدأ عام 1961 بتعلم مهنة التجارة والسياحة، منذ عام 1967 بدأ بنشر كتاباته وظهرت أول رواية له عام 1975 بعنوان (غدا). يعيش اليوم في أوبرتروم بالقرب من سالسبورغ. حاز حتى الآن على العديد من الجوائز الأخرى وهو عضو الأكاديمية الألمانية للغة والشعر منذ عام 2004.

بواسطة : rawan
 0  0  415
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:58 صباحًا السبت 10 ديسمبر 2016.