• ×

النشرة البريدية

Rss قاريء

الاثنين المقبل.. حفل توقيع ديوان الشاعرة السورية غادا فؤاد السمّان‏

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يقام في الساعة الخامسة من مساء الاثنين 14 كانون الأول (ديسمبر) 2009 حفل توقيع ديوان الشاعرة السورية غادا فؤاد السمّان الموسوم "كل الأعالي ظلّي" الصادر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع/عمّان، وذلك في قاعة الاحتفالات في فندق "كومودور/الحمرا، بيروت.


و"كل الأعالي ظلّي" يحمل في طيّاته قصائدَ كتبت بلغة لا تتوسل المجاز أو الرمز والاستعارة بل تنحو منحى الإفصاح فتختار فيها الشاعرة لِذاتها وحرفها وحبرها المقام العالي هرباً من كل الفوضى الحاصلة في النتاج الفكرية المعتمد على التجميل وتفريغ الذات من مضمونها. وقد وضعت الشاعرة السمّان على ظهر الغلاف الذي يحمل صورتها مقطعاً تضمنه العنوان وهو:


"ماذا لو أموتُ قليلاً


بعيداً عن هذا الموت المتراكم


صلباً فوق جناحين


أو رمياً مُحكماً بعاشقٍ طائشٍ


وثلاث قصائدَ مدوّية؟!"


وغادا فؤاد السمّان هي تلك الشاعرة التي غادرت دمشق المدينة التي تحبّ لتنزل بيروت وتقيم فيها منذ العام 1992 لتعيش معها علاقة حبّ ومودّة لربّما لم تكن لتجدها في عاصمة بلدها الأصلي سوريا.


ويشار إلى أنّ ديوان "كلّ الأعالي ظلّي" هو المؤلّف السادس في سلسلة إصدارات الشاعرة السمّان بعد أن سبقه للصدور: "وهكذا أتكلم أنا" دمشق1989، "الترياق" دمشق 1991، "بعض التفاصيل" بيروت 1995، "إسرائيليات بأقلام عربية" بيروت بطبعتين الأولى 2001 والثانية 2002. ويعدُّ للطبع كتاب جديد بعنوان " آثام ما بعد الظن".


وتجدر الإشارة في مجال التوضيح وإزالة الالتباس أنّ الشاعرة غادا فؤاد السمّان هي غير الروائيّة السورية غادة أحمد السمّان وإن كانت كلتاهما سورية الجنسيّة وتحمل نفس الاسم والشهرة.

بواسطة : rawan
 0  0  417
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:12 صباحًا السبت 10 ديسمبر 2016.