• ×

النشرة البريدية

Rss قاريء

يُناقش كيفية الانتقال من "تلقين" الأطفال إلى تعليمهم"كلمة" يصدر بالعربية كتاب "الطفل السعيد" لستيفن هاريسون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر عن مشروع "كلمة" للترجمة بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، كتاب "الطفل السعيد: تغيير جوهر التعليم" للكاتب الأمريكي ستيفن هاريسون، وهو من أحدث الكتب التي تناقش بصورة معمّقة وموسّعة فلسفة التربية والتعليم في العالم المعاصر. يرى المؤلف أننا "في مناقشاتنا حول الطريقة المثلى لتعليم الأطفال لا نسمع كثيراً عن هدف التربية سوى أنها واجب أو التزام اجتماعي وإعداد للطفل ليخوض غمار العمل في عالم الكبار (الراشدين)، كما أننا لا نسمع كثيراً عن الطفل نفسه ولا نسمع شيئاً منه. وكل ما تطمح التربية و التعليم إلى تحقيقه هو إعداد الطفل ليؤدي دوره في مجتمعه الكبير. وهذا هدف نبيل بالنسبة للمجتمع. و لكن عندما ندرس جدوى تخريج عمال للمجتمع هل سنجد أننا أغفلنا المعنى الأعمق و الهدف الأسمى للتعلم؟ وهل تجاهلنا روح الطفل التي تمثل التعبير الفريد الهش لحياة عاطفية متكاملة؟".


هكذا، يطرح كتاب "الطفل السعيد" موضوع إعادة توجيه التعليم وتغيير هدفه تغييراً جذرياً. فهل تستطيع التربية والتعليم التحول من نموذجها الحالي الذي يسعى إلى تحويل الأطفال إلى عناصر في الإنتاج الاقتصادي، أو إلى تجربة فاعلة في تحقيق الإبداع الأمثل عند الطفل بمفهومه الشامل؟ إذ يرى المؤلف أننا "انشغلنا بتربية أبنائنا إلى الحد الذي أنسانا جوهر العملية التربوية وهو إيجاد حياة سعيدة. والحياة السعيدة ليست المطلب الوحيد الذي نسعى لتوفيره لأطفالنا فحسب بل لأنفسنا أيضاً".


يدور الكتاب حول تربية الطفل السعيد وتعليمه ويرتكز على افتراض أن الطفل يمتلك قدرة فطرية لتحقيق السعادة والتعلم الذي أعاقته كثرة المنظرين والنظريات. كما أنه محاولة لبحث احتمالات توفير فرص لنمو الطفل في إطار علاقاته مع والديه وأقرانه وأسرته و مجتمعه دون التدخل المعيق وغير المنطقي لما يسمى اليوم بالتعليم.


نقل الكتاب إلى العربية د.شحذة إسماعيل فالح، وهو حصل على الدكتوراه في اللغويات من جامعة كانساس في أمريكا عام 1988، وعمل أستاذا للغويات والترجمة في الجامعة الأردنية ثم انتقل إلى جامعة الشارقة عام 2001 وما زال على رأس عمله. نشر العديد من المقالات في اللغويات والترجمة، وقام بترجمة العديد من الكتب من الانجليزية الى العربية منها : تعليم الديموقراطية ، المبتكرون، التعليم العالي في مجتمع متعلم، لعبة الإعلام في عصر التلفاز، قراءات أساسية في الديموقراطية الأمريكية.

بواسطة : rawan
 0  0  248
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:02 صباحًا الأحد 11 ديسمبر 2016.