• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

"من يحكم الإنترنت" إصدار جديد عن مشروع " كلمة " للترجمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر مؤخرا عن مشروع " كلمة " للترجمة في "هيئة أبوظبي للثقافة والتراث" الترجمة العربية لكتاب "مَنْ يحكم الإنترنت؟ أوهام عالم بلا حدود" من تأليف جاك جولدسميث وتيم وو، وترجمة فاطمة غنيم. ويروي لنا المؤلفان في هذا الكتاب المثير القصة المدهشة للتحدي الذي أبداه الإنترنت من تحديات أمام الحكومات إبّان فترة التسعينيات، وما تلى ذلك من معارك في كل أرجاء المعمورة.


يدور الكتاب حول مصير فكرة مفادها: يمكن للإنترنت أن يحرر أجسادنا المادية من كافة الحواجز والأطر الحدودية. سنتعرف من خلال هذا الكتاب على ما جرى بين "جوجل" والحكومة الفرنسية، واستسلام "ياهو" للحكومة الصينية، وكيف يضع الاتحاد الأوروبي معايير الخصوصية على الإنترنت لخدمة العالم كله، وكفاح شركة إيباي ebay مع عمليات النصب. وكيف أنه خلال عشر سنوات من الأحداث المتوالية، تلاشت تلك الفكرة، حيث استطاعت الحكومات التأكيد على قوتها في توجيه مستقبل الإنترنت. إن مصير الإنترنت خلال السنوات القادمة، على حد قول "جولدسميث" و"وو"، سيعكس مصالح الدول الكبرى والصراعات التي ستدور بينها.


وبينما يعترف المؤلفان بالجوانب العديدة الجذّابة للرؤى المبكرة حول الإنترنت، فإنهما يصفان لنا العالم الجديد ويطلعانا على مزاياه المدهشة وعيوبه التي لا يمكن تجنبها. وعلى الرغم من أن الحكومات الإقليمية تعاني مشكلات لا يمكن تجنبها، فقد ثبت صعوبة استبدال الحكومات الشرعية، بل وصعوبة أكبر في استبدال نظام القوانين الذي يتحكم في الشرور العنيفة للفوضى. ورُغم أن شبكة الإنترنت ستغير من طريقة حكم الدول الإقليمية، فإنها لن تقضي على الأدوار القديمة والأساسية للحكومة وتحديات الحكم.


الكتاب مكتوب بلغة راقية، ويمتلئ بالأمثلة المدهشة والصور للعديد من اللاعبين الأساسيين في تاريخ الإنترنت. لذا لا بد أن يثير الكتاب نقاشاً ساخناً حول مجتمع الفضاء الافتراضي.


تجدر الإشارة إلى أن مؤلفي الكتاب هما: جاك جولدسميث أستاذ القانون بكلية الحقوق بجامعة هارفارد ومؤلف كتاب "حدود القانون الدولي". عمل سابقاً كمساعد للمدعي العام، مكتب المستشار القانوني، بوزارة العدل الأمريكية (2003-2004).


و تيم وو، أستاذ القانون بكلية الحقوق في جامعة كولومبيا. عمل سابقاً في صناعة اتصالات الإنترنت بوادي السيليكون.

بواسطة : rawan
 0  0  158
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:12 صباحًا الخميس 8 ديسمبر 2016.