• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

أنطولوجيا عمان.. الروح والجسد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر مؤخراً عن دار نارة للنشر والتوزيع كتاب للمؤلفتين سهام ملكاوي وحزامي بدران بعنوان : انطولوجيا عمان ، وهو كتاب يحكي قصة الوجود عبر قصة مدينة عمان كرمز للمدينة العربية الحديثة التي نمت وتطورت بعد تفكك دولة الخلافة.وعمان بما هي قصة وجودية خاصة تنطق حكاياتها عبر جسدها الجبلي الصلد المهيب، وعبر نسماتها العذبة الرقيقة، وإنسانها الجامع لمختلف تناقضاتها، تشكل مدخلا مميزا لسيرورة المدينة العربية الحديثة بكل ما لها وما عليها، راهنها المعذب ومستقبلها الغامض ونخبها المحايدة حد الاستقالة. يمثل الكتاب قراءة جديدة غير مسبوقة للمدينة العربية المعاصرة بتتبع جذورها الوجودية برؤية فلسفية تجهد في جعل التناول الفلسفي قريبا سلسا متناغما مع الحراك الإنساني اليومي والعادي، بلغة بسيطة هي أقرب للأدب والتحليل العلمي والعملي في آن.
ويقع الكتاب في جزأين : الأول الانطولوجيا أي علم الوجود ، ويشتمل على خمسة فصول تمثل مدخلا إلى علم الوجود، ودراسة لاسم المدينة وتتبعا لتكون ونمو لهجتها، كما يدرس شخصيتها بقراءة علمية وفلسفية تحليلية، ويتضمن رصدا للحراك الاجتماعي والثقافي عبر مسيرته المعاصرة وتأثراته بالعواصف السياسية عبر قرن من الزمان أو يزيد. كما يتضمن الفصل بحثا حول كينونة المرأة العمانية ( العربية ) وتتبع تطور المجتمع النسائي العماني وحراكه ألمديني وتجاذباته المختلفة نحو الأمام ونحو الخلف.كما يتضمن استعراض بعض النماذج النسائية وحراكها الإنساني والأسري. أما الجزء الثاني فهو عبارة عن انطولوجيا الأدباء والمعماريين ويتضمن قراءة عدد من الأدباء والشعراء والمعماريين للمدينة وتمثلهم لتطورها ورصدهم لمواطن الجمال والقبح فيها بحب وحميمية ورنو نحو المستقبل..........
ترافق المادة المكتوبة مجموعة من الصور التي التقطت بعين مبدعة وصورت جوانب من تاريخ المكان اضافة إلى الوجود الانساني فيه وذلك في اصدار أنيق يحتفي بالمدينة ويليق بتميزها.

بواسطة : rawan
 0  0  526
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:30 مساءً الأربعاء 7 ديسمبر 2016.