• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

رواية جديدة تمزج بين أدب الرعب والخيال العلمي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 رواية "جديدة للشاعر والروائي المصري " كريم الصياد " عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ الرواية تعد مزجًا بين أدب الرعب وأدب الخيال العلمي، وتقع في 96 صفحة من القطع المتوسط.
يتناول " كريم الصياد " في روايته الأولى أدب الرعب وأدب الخيال العلمي بنظرة وأسلوب جديدين، تبتعد عن سطحية أدب الرعب التقليدي الذي يميل إلى المغامرة، فيطور رؤية أدبية تهبط إلى قاع النفس البشرية نفاذًا إلى أعماقها، وترتفع إلى سمائها فرارًا من أقطارها، في دراما تمزج الرعب بالخيال العلمي بالفلسفة.
الرواية تعد تفعيلاً قويًا لتيار الوعي في الرواية، ذلك التيار الذي عرفناه مع دوستويفسكي، وفرجينيا وولف، مرورًا بهرمان هيسه وجورج أورويل، حتى يوسف زيدان. ويتدرج العمل من الدراما الصرفة في الباب الأول، إلى السيكولوجيا الخالصة في الباب الثاني، إلى الأفكار المجردة في معادلات رمزية جاء منها اسم الرواية في الباب الثالث، مما يجعل الرواية تمثيلاً لأقصى ما قد يصل إليه الوعي في الأدب.
تكشف الرواية كذلك عن بنية مختلفة، فهي مقسمة إلى ثلاثة فصول يمثل كل منها شكلاً من أشكال السرد، السرد الدرامي المعتاد في الباب الأول، اليوميات في الباب الثاني، شكل الكتاب النظري في الباب الثالث، في تعاون وتركيب بين الأجزاء الثلاثة يصنع بنية واحدة مكثفة في النهاية.

وكريم الصيادهو شاعر وكاتب مصري من مواليد القاهرة، في 30 نوفمبر 1981، تخرّج في كلية الآداب- جامعة القاهرة، قسم الفلسفة، ويعمل حاليًا معيدًا بالقسم في تخصص الفلسفة الإسلامية، عضو مؤسس في جماعة "جُذور" الفلسفية ، وأول رئيس لها، صدر له، "الأَمْـر" ديوان شعر2007، منهجٌ تربويٌّ مقترَحٌ لـ(فاوِسْت)ديوان شعر2009، الرجال Y ( قيد النشر) مجموعة قصصية، اثنتا عشرة عينًا على مَشهد التسلُّط كتاب في الفلسفة(تحرير ومشاركة). منشورات الجمعية الفلسفية المصرية.

بواسطة : rawan
 0  0  944
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:37 مساءً السبت 3 ديسمبر 2016.