• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

أمّيّة الرسول والعرب? .. كتاب نقدي للدكتور جاسر أبو صفيّة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمّان كتاب"أمّيّة الرّسول والعرب؟ وقضايا نقدية في اللغة والأدب"للأستاذ الدكتور جاسر أبو صفية وقد جاء في 160صفحة من القطع المتوسط ، وصمم غلافه الفنان نضال جمهور ، يناقش الكتاب ستّ قضايا مهمّة تُلَقّن للطّلبة في المدارس والجامعات بعيدًا عن الخطاب العلمي والمنهج النّقدي .

وأهمّ هذه القضايا: "أميّة الرّسول والعرب". ويناقش الباحث هذه المسألة مناقشة لغويّة علميّة ، ويبيّن أنّ لفظة"الأميّ""في اللهجات العروبية القديمة وفي اللهجة العدنانية لا تعني الجهل بالقراءة أو بالقراءة والكتابة: وإنّما تعني في اللهجة العربيّة الأكّديّة: مدير المدرسة ، الأستاذ ، العالم ، الأصل والمرجع ، وهو معنى يتّفق ودلالة لفظة" أمم" في العربية العدنانيّة. والقضية الثانية: "المعرب" ، وهي مسألة خلّط فيها القدماء والمحدثون ، ولم يتنبهوا إلى حقيقة مهمّة مؤدّاها أنّ العربيّة أصل اللغات جميعًا وليست بحاجة إلى اقتراض من لغات دونها سعة. والقضية الثالثة: "اللغة بين أهل الوبر والمدر" ، وهي مسألة نتجت عن الخلاف بين مدرستي الكوفة والبصرة. وبقاؤها معشّشة في أذهان الطلبة يقتل آلاف الكلمات الحضاريّة. والقضية الرابعة: "الأسماء الممنوعة من الصّرف للعلميّة والعجمة". ويثبت الباحث أنّ هذه المسألة قامت على الخطأ جملة وتفصيلاً: لأنّ هذه الأسماء التي نسبوها إلى العجمة إنّما هي عربيّة عروبيّة ، فسقط بذلك شرط من شروط النحاة في منعها من الصّرف. والقضية الخامسة: "اللغات السّاميّة والشّعوب السامية" ، وهي خرافة توراتيّة لا أساس لها من الصّحة: إذ كيف تسمّى هذه الشعوب ولغاتها سامية قبل أن يولد سام بن نوح؟

والقضية السّادسة التي نوقشت في الكتاب: "ابن المقفّع (بكسر الفاء المشدّدة) لا المقَفّع (بفتحها)". ويثبت الباحث أنّ ضبط الكلمة بكسر الفاء المشدّدة لأنّ والد عبد الله كان يعمل في حرفة تقفيع السّلال ، ولم يكن واليًا للحجّاج على أموال المسلمين.

وقد شغل الكاتب عدة مواقع منها حيث عمل رئيسا لقسم اللغة العربية ـ الجامعة الأردنية ، 2002 - 2003م. - وعمل مساعداً لعميد البحث العلمي في الجامعة الأردنية ، 1990 - 1992م.و - أستاذ بقسم اللغة العربية و - عمل مترجما ومعدا للبرامج في إذاعة لندن ، 1980 - 1982م.وممثل الجمعية الدولية للبرديّات العربية في الأردن.

وله عدة مؤلفات في اللغة والأدب والنقد والبرديات والتحقيق بلغت أربعين بحثا وكتابا

بواسطة : rawan
 0  0  491
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:31 مساءً الجمعة 9 ديسمبر 2016.