• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

الناقد والمؤرخ زكي مصطفى يقدم " ورود لاتذبل " عبر اصدار جديد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر كتاب ( ورود لا تذبل .. شخصيات وحكايات من زمن فات ) للكاتب والناقد والمؤرخ الفني "زكي مصطفى"، في 208 صفحة من القطع المتوسط. تصميم الغلاف: محمود ناجيه.


الكتاب يضم باقة من الشخصيات فى مجالات الإبداع الفنى المختلفة، والتي ضمها مقال أسبوعي منتظم للمؤلف في مجلة " حريتي " على مدار عدة سنوات.


من شخصيات الكتاب : مريم فخر الدين ، على بدرخان ، هند رستم ، شويكار ، فؤاد المهندس ، أمينة رزق ، ماجدة الصباحى ، كريمة مختار، أبو بكر عزت ، فايدة كامل ، محاسن الحلو ، سناء جميل ، شهرزاد، محمد قنديل ، محمد حمزة ، عطية شرارة ، كمال حسنى ، أبلة فضيلة ، كمال الشيخ ، صفية المهندس ، زيزى البدراوى ، جورج سيدهم.... وغيرهم، 70 شخصية أثرت كافة مجالات الفن ف مصر والعالم العربي.


يقدم الكتاب رموزًا مصرية في السينما والمسرح والغناء والتأليف والاخراج والفنون التشكيلية والعمل الإذاعي .. والرقص أيضا له مكان. ويعد تأريخًا موثقًا لمجموعة من أهم الفنانين الذين أثروا الحياة الفنية المصرية.


لم يلجأ المؤلف إلى الإسهاب في حكايات تجمعه بورود هذا الكتاب، وإنما اعتمد في الأساس على أن يجعل القارىء يعرف عن فنانه الذى يحب ما يجعله يثق فى محبته للفنان ويزيد رصيد إعجابه لديه.


برع "زكي مصطفى" طوال 35 عامًا من العطاء المتواصل في أن يؤرخ للفن حتى وقتنا هذا بشكل لا يسيء للفنان ولا يعتمد على الفضائح بقدر ما يعتمد على تاريخ البدايات الفنية والانطلاقات، وهو من الكتاب القلائل الذين عاصروا الكتابة الفنية المحترمة التى اعتمدت على العلاقة المباشرة بين المصدر، والكاتب وليس اجتهادات افتراضية او قصص ملفقة. اعتمدت كتاباته طول الوقت على إنسانية الفنان وأهميته في محيط مجتمعه اكثر من نجوميته والتباهى بمعرفته والتربح من ورائه، لذلك اكتشف الكثير من النجوم والمطربين الذين ذاع صيتهم وتألقوا على مدى السنين الماضية؛ شأنه شأن كل كتاب ونقاد الزمن الجميل.


يقول "زكي مصطفى" في مقدمة كتابه:


( أحلى ما في الحياة وردة بلدي طبيعية ينتشر شذاها ويعبق المكان، وطوال مسيرتي فى الكتابة الصحافية والنقد الفني عرفت العديد من "ورود" الفنون المختلفة في مصر؛ في التمثيل والغناء والإخراج السينمائي والفنون التشكيلية والعمل الإذاعي والرقص أيضًا.


للوهلة الأولى ستصيبك الدهشة ما الذي يجمع بين كل هؤلاء؟


سأقول لك لتزول دهشتك، حب العمل والإتقان فيه هو الذي يجمع بين كل هؤلاء، والرغبة في أن يكون لكل منهم بصمة أو بصمات واضحة في مجاله لا تمحوها الأيام، بل تزيد معها رسوخًا.


منهم من توفاه الله، ومنهم من آثر الانزواء، ومنهم من لا يزال يعمل ويجيد ويبدع ويبتكر.. وجميعهم يستحق الإشادة والتقدير والاحترام.


أكتب وعيني على الأجيال الجديدة، التي لا تعي أشياءً كثيرة، وبعضهم يعمل وكأنه يبدأ من الصفر، أو من أعلى القمة، ولا يدرك أن هناك من سبقه، وأن ما يفعله هو " الإضافة والتكملة ".


كما أكتب لبعض من يبحث عن القدوة الحسنة في مجاله وفي مجالات الحياة المختلفة.


الحياة سلسلة متصلة من الحلقات.. أحاول في هذه الصفحات أن أقدم بعض الحلقات التى ربما نراها ناقصة وغير مكتملة، فقد تجد بين سطور الكتاب معلومات جديدة عن شخصيات، أو إسهامات لآخرين في مجالات ربما تضعها في موقعها الصحيح بين ما سبق وما هو موجود وما هو آت......).

بواسطة : rawan
 0  0  324
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:10 صباحًا الخميس 8 ديسمبر 2016.