• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

قريبا.. جماعة "وحي" تطلق اصدارها الاول " سماوات".. واالدكتور عبد العزيز المقالح يؤكد: لأول مرة أحد عشر شاعراً وشاعرة يصنعون سيمفونية شعرية نادرة وفريدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 في الأيام القليلة القادمة تطلق جماعة «وحي» إصدارها الأول «سماوات» الذي يتضمن إحدى عشرة مجموعة شعرية لأحد عشر شاعراً وشاعرة، والذي سطّر مقدمته الدكتور عبد العزيز المقالح، معتبراً ذلك الأول من نوعه، وأوضح أن الشعراء الشبان في بلادنا على اختلاف ميولهم، ومنطلقات أساليبهم حالة جديرة بالتوقف الطويل للنظر في أعمالهم الشعرية،


وما تمثله من أمل التواصل عبر منعطفات هذا الدرب الطويل، وكتب في مقدمته أيضاً «يسعدني أن أضع هذه الكلمات بين يدي هذا الديوان الجامع لعدد من شعراء وشاعرات العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، ومن تراودهم رغبة التحليق في ملكوت القصيدة في أشكالها الكلاسيكية والجديدة التي تجمع بين ما سُمي بقصيدة التفعيلة والقصيدة الحرة (قصيدة النثر) وقصائد بالعامية، إيماناً بالتنوع في الإبداع، واعترافاً بتجاور الأصوات لتصنع سيمفونية شعرية نادرة وفريدة».


وأشار إلى أن أصحاب هذا الديوان الذي يجمع لأول مرة أحد عشر شاعراً وشاعرة يمتلكون مواهب متعددة تؤهلهم ليكونوا في طليعة شعراء المستقبل، لا في هذه البلاد وحدها، وإنما في الوطن العربي.


يصنع سيمفونية «وحي» في إصداره الأول:


أنور داعر بمجموعته: «رقصٌ على مسرح الغيب». حسن المرتضى بمجموعته: «فتاك الشقي». خالدة النسيري بمجموعتها: «الكأس المقدسة».


سبأ عباد بمجموعتها: «قاب وجهين». عبد القوي محب الدين بمجموعته: «حبر المشتهى». عبد العزيز الزراعي بمجموعته: «مقدمة لاشتعال الطين».


علي الفهد بمجموعته: «متى سوف تثمر نخلتنا». مفيد البخيتي بمجموعته: «شلة الروح- شعر شعبي». مليحة الأسعدي بمجموعتها: «يقينٌ صففته المواجعُ».


ميسون الإرياني بمجموعتها: «مـدد». وليد الحسام بمجموعته: «أنفاس الجفون».


والجدير بالذكر أن جماعة "وحي "هم مجموعة من الشباب جمعهم الإقصاء ووحّدهم الإبداع.


يعترفون بالآخر ، حيث يؤمنون بمن سبق ويرحبون بالقادم لتشكيل فضاء إبداعي نقي.


لا تقلهم نعرات سياسية ، ولا تظلهم عمائمٌ دينية.


يسعون إلى إبراز الملامح الإبداعية لجيلٍ هم جزء منه ، محاولين كسر العوائق أمام المبدع وتقديمه داخلياً وخارجياً من خلال إصدارات دورية لأعمال فردية وجماعية ، وتسليط الأضواء عليها ليحقق صداها الغاية المنشودة، وكذلك الدفاع عن حق أي مبدع والوقوف بجانبه عند تعرضه للإقصاء والتهميش.


وفي هذا العمل محاولة لجمع ما تيسّر من بعض الأعمال لشعراء جيل واحد ، كلّ يحلِّق في فلكه الخاص.


وهذا لايعني أنهم الأجمل والأكمل في هذا الجيل، فهناك أسماء كثيرة جداً من المبدعين لم يضمهم هذا الإصدار، وستكون هناك محاولات لضمهم في إصدارات لاحقة.


والدعوة موجهة إلى المبدعين أنفسهم وإلى كل المنتديات والمؤسسات الثقافية ، بالنهوض بالإبداع والمبدعين.

بواسطة : rawan
 0  0  229
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:13 صباحًا السبت 10 ديسمبر 2016.