• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

انيسة السعدون توقع اصدارها الموسوم " الراوي بين الحكاية والخطاب في قصص محمد عبد الملك "

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 توالت حركة توقيع الإصدارات البحرينية في معرض البحرين الدولي الرابع عشر للكتاب . فقد وقعت الناقدة البحرينية أنيسة السعدون دراستها التي ضمها كتاب (الراوي بين الحكاية والخطاب في قصص محمد عبد الملك) ضمن معرض البحرين الدولي الرابع عشر للكتاب.

وتتسلح السعدون بأدوات نقدية في إنجاز هذه الدراسة بالاعتماد على المنهج البنيوي في تحليل الخطاب القصصي لدى جيرار جنيت والذي يعدُّ من أوائل المنظرين والمشتغلين السرديين الذين اهتموا بالخطاب القصصي وبالخصوص مسألة الراوي في كتابه الذي بعنوان (عودة إلى خطاب الحكاية).

وكان اشتغال السعدون في دراستها البنيوية على نصوص أبرز القصاصين البحرينيين الذين دعموا وأسسوا مسيرة القصة البحرينية منذ السبعينات وهو القاص البحريني محمد عبد الملك.

وقد اشتغلت السعدون على ثمان مجموعات قصصية في دراستها لمحمد عبد الملك وهي : (ثقوب في رئة المدينة، و درس السعادة، و رأس العروسة، والسياج، وغليون العقيد، وموت صاحب العربة، ونحن نحب الشمس، والنهر يجري)

وقد سلكت الدراسة التعمق في الآليات السردية ومقولاتها التي يمارسها الراوي عبر لعبة الحكاية وسلطة الخطاب.

فقد قسمت أنيسة السعدون دراستها إلى فصول أربعة.

فكان الفصل الأول: يهتم بمسألة الترتيب الزمني من خلال النظر في علاقة زمن الخطاب بزمن الحكاية. ومن ثم تناولت في الفصل الثاني: آليات ضبط إيقاع الزمن في قصص (عبد الملك)، وفي الفصل الثالث: اشتغلت على تعيين الذات الرائية و آلية التبئير، وخصوصية إسهامها في تشكيل الخطاب الحكائي، وتنويع أنماطه ومظاهره. وفي النهاية ختمت السعدون الدراسة بالفصل الرابع: الذي كان يقف عند أدق علاقات الراوي بالشخصية المتكلمة، وكيفية حضورها في الأقوال.

فتعتبر هذه الدراسة متميزة وفريدة على مستوى الحراك النقدي في البحرين لما تتميز به من حضور واهتمام بدرس النص البحريني وتسليط الضوء عليه. ولما تتسم به من منهجية موضوعية متمثلة في بنية النص وأنماطه وتشكيلاته الداخلية والخارجية. فهي زيادة على ذلك تجمع أيضا بين الجهود والمحاولات السابقة التي خاضها نقاد وأدباء بحرينيون و على رأسهم الناقد البحريني الأستاذ إبراهيم غلوم، والقاص والروائي البحريني عبد الله خليفة. فالكتاب فسحة ثقافية تدعو المتلقي على النظر والتطلع للمسكوت عنه في عالم نص القص البحريني.

بواسطة : rawan
 0  0  237
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:26 مساءً الإثنين 5 ديسمبر 2016.