• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

مخطوط موصلي..مجموعة شعرية جديدة للشاعر معد الجبوري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 ممَّا يميز الشاعر المعروف معد الجبوري عن أقرانه من الشعراء، تواصلُ حضوره المبدع في واجهة المشهد الثقافي العراقي والعربي، فضلا عن بصمات صوته المتفرد الخاص. فبعد إصداره ( 16 ) كتابا في الشعر والمسرح الشعري، يأتي كتابه السابع عشر الذي صدر هذا العام عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع في دمشق، دليلا على هذا التواصل، والكتاب مجموعة شعرية جديدة تحمل عنوان ( مخطوط موصلي ) تضم ( 53 ) قصيدة تتنفس كلها في أجواء مدينة الموصل، فتدور في أحيائها وبيوتها القديمة، وطقوس أسواقها، ومعالمها، وموروثها، وتقاليدها، وأمسِها البعيد والقريب.. حيث يتماهى الشاعر مع المدينة، حتى يتشرَّبَ كلٌّ منهما نبض الآخر.

تمتاز قصائد المجموعة بتكنيك محكم يُعنى بالإيصال، عبر أسلوب يجنح إلى الإيحاء والترميز الأخّاذ، والتعبير بالصورة والمفردات التي تتناغم فيها الأصالة والابتكار وتسري في أوصالها سلاسةُ التدفق العفوي الحار.


إنَّ تشكُّل القصيدة لدى الجبوري له طقسُه الخاص، ففي حوار لي معه يقول: ( القصيدةُ لديَّ تبدأ من شرارةٍ تقدحُ فجأةً لسببٍ ما، فتشعلُ حرائقَها في كياني فلا أهدأ حتى تبينَ ملامحُ الجنين، فأعمل بخزين رؤاي وتراكم خبرتي على تعميقِ قَسَماتِ تلك الملامح، ولا أغادرُ فضاءَ القصيدة حتى أحسَّ أنها قد حملتْ صوتي وبصماتي الخاصة.. أحيانا، وبعدَ لحظة الولادة، أطلقُ القصيدةَ كما هي، مسفوحةً على الورق أمام المتلقي .. أطلقُها هكذا: بِدفئِها وشوائبِها وبقايا دمِ المشيمة، ثم أديرُ ظهري بانتظارِ شرارةٍ أخرى ).

ومعد الجبوري شاعر مجدد، يُعدُّ من أبرز الشعراء العراقيين الذين تواصَلَ إبداعُهم على مدى أربعين عاماً، بدأها بإصدار مجموعته الشعرية ( اعترافات المتهم الغائب ) عام 1971 ليصل إلى إصدار كتابه السابع عشر هذا.. وهو في الوقتِ نفسه من المؤلفين الروَّاد في ميدان المسرح الشعري في العراق، وله في هذا الاتجاه أربع مسرحيات شعرية حظي كل نص من نصوصها بأكثر من عرض داخل العراق وخارجه.. فيما تُرجمت نصوصه إلى العديد من اللغات الأجنبية، وتناولها بالنقد والدراسة عشراتُ النقاد والباحثين.

والشاعر معد الجبوري حائز على جائزة الدولة ( الإبداع في الشعر ) لعام 2001 عن مجموعته الشعرية ( أوراق الماء ).

بواسطة : rawan
 0  0  414
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:32 مساءً الجمعة 9 ديسمبر 2016.