• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

يجمع مقالات لم يسبق نشرها بقلم 25 من خيرة علماء العالم ..مشروع كلمة يصدر بالعربية كتاب " الخمسون سنة المقبلة "

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر بالعربية عن مشروع " كلمة " للترجمة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، كتاب "الخمسون سنة المقبلة .. مستقبل العلوم خلال النصف الأول من القرن الحادي والعشرين، مقالات لم يسبق نشرها بقلم 25 من خيرة العلماء في العالم"، من إعداد جون بروكمان رئيس مؤسسة إيدج وناشر المنتدى الإلكتروني الخاص بكبار العلماء والمفكرين، وترجمة فاطمة غنيم.


وتقدم كوكبة متألقة من علماء العالم من أصحاب الرؤية العميقة 25 مقالة لم يسبق نشرها، تدور حول ما سيشهده مجال العلوم والتكنولوجيا من تقدم ملموس يمكن أن نلحظه في حياتنا.


فالفيزيائي النظري صاحب الكتب الأكثر مبيعاً بول ديفيس يشرح احتمالات تمكننا بحلول العام 2050 من إقامة حياة بشرية على كوكب المريخ، أما الفسيولوجي ميهالي شيكزنتميهاني فيبحث تداعيات الهندسة الخاصة بارتفاع معدّل الذكاء والأطفال السعداء وراثياً. وأما الطبيبة النفسية نانسي إتكوف فتتناول بالتفسير الأبحاث الجارية على صنع إكسسوارات تحس بانفعالاتنا، وتستطيع قياس أحوالنا المزاجية، ومن ثم تخبرنا بموعد تناول الحبة المضادة للاكتئاب. وأما عالم الأحياء النشوئية ريتشارد داوكينز فيدرس احتمال تمكنن سريعاً من الحصول على نسخة مطبوعة من الجينوم تتنبأ بنهايتنا الطبيعية، وذلك بتكلفة تساوي تكلفة إجراء أشعة سينية على الصدر.


ولا يكتفي الكتاب غير المسبوق بتحرّي الإمكانات العملية للمستقبل القريب فحسب، بل يتحرّى أيضاً التداعيات الاجتماعية والسياسية التي قد تتمخض عنها تطورات العالم الجديد الغريب المقبل.

بواسطة : rawan
 0  0  122
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:06 مساءً الثلاثاء 6 ديسمبر 2016.