• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

صدور الطبعة الثالثة لرواية "في كل أسبوع يوم جمعة"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدرت في القاهرة الطبعة الثالثة لرواية «في كل أسبوع يوم جمعة» للروائي المصري الكبير إبراهيم عبد المجيد، والتي صدرت طبعتها الأولى منذ 6 شهور عن الدار المصرية اللبنانية، تقع الرواية في أربعمائة صفحة من القطع المتوسط، وفيها يخوض إبراهيم عبد المجيد مغامرة جديدة علي عالمه الروائي الذي عرف عنه، حيث يمكن القول إن الروائي استطاع التعامل بنجاح مع مستجدات عصره وواقعه، وهي جديدة لغة وفكرة وأسلوبًا، والجدة هنا ليست بمعنى التعامل مع ما يجري الآن في الواقع، وإنما هي جدّة فنيَّة، تضعنا أمام إشكالية كيف يتعامل الأديب مع "الموضات" والظواهر الاجتماعية، دون أن يقع في فخ محاكاة الواقع.. إنها موضات وظواهر دخلت إلى وجدان الروائي، فحاول معرفة خلفياتها ودوافعها، ليضع يده على حجم التغيير الذي طال المجتمع المصري في العقدين الأخيرين من نهاية القرن العشرين، والعشرية الأولى من القرن الجديد.

وقد اختار عبد المجيد، أحد المواقع على الإنترنت، والذي تشترط صاحبته قبول أعضاء جدد في يوم الجمعة فقط من كل أسبوع، وبتوالي دخول الأعضاء الجدد، يحكي كل منهم حكايته، يدخل الروائي عش دبابير المجتمع؛ ليكشف ما جرى تحت سطحه، وكيف يفكر هؤلاء الشباب في ظروفهم وواقعهم، وما طموحاتهم وخلفياتهم الاجتماعية، وإحباطاتهم، وشيئًا فشيئًا يتقارب هؤلاء الشباب ليشكلوا مجتمعًا صغيرًا، تتجلى فيه كل ظواهر وأمراض المجتمع الكبير.

بهذا العمل، يدخل إبراهيم عبد المجيد مرحلة جديدة في سيرته الإبداعية، يثبت فيه أن الروائي هو عين وقلب مجتمعه بحق، يملك عيني زرقاء اليمامة، يشير إلي الخلل وتطوراته المقبلة، يشخص الدّاء ويترك لمن يهمه الأمر وصف الدواء، ومسيرة إبراهيم عبد المجيد الروائية أهلته؛ ليكون واحدًا من روائيي مصر الكبار، وهذه روايته الثالثة عشرة بعد: شهد القلعة، وعتبات البهجة، وبرج العذراء، وطيور العنبر، ولا أحد ينام في الإسكندرية، والبلدة الأخرى. غير مجموعاته القصصية المهمة مثل: ليلة أنجيلا، وسفن قديمة، والشجرة والعصافير، وإغلاق النوافذ، وفضاءات. كما فاز بعديد من الجوائز، وترجم كثير من أعماله إلى لغات عديدة، وحوّل بعضها إلى السينما والتليفزيون، وهذا الإنجاز الكبير لإبراهيم عبد المجيد توّج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2007.

بواسطة : rawan
 0  0  92
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:15 صباحًا السبت 3 ديسمبر 2016.