• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

بيت الشعر الفلسطيني يصدر مجموعتين للشاعرين زهير أبو شايب ويوسف عبد العزيز

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أصدر بيت الشعر الفلسطيني، مؤخراً، في إطار مواصلة مشروعه الطباعي بالانتباه لأهم الأصوات الشعرية الفلسطينية التي تغيب إصداراتها عن الأرض المحتلة، مجموعتان شعريتان للشاعرين زهير أبو شايب ويوسف عبد العزيز، ضمن سلسلة ديوان الشعر الفلسطيني، وهي سلسلة غير دورية تصدر عن بيت الشعر الفلسطيني وتضم أهم المجموعات الشعرية التي صدرت لشعراء فلسطينيين في الوطن والشتات بالعربية أو بأية لغة أخرى.

وتهدف هذه السلسلة إلى تعريف القارئ في الوطن على المنجز الشعري الفلسطيني المعاصر، وقد صدر ضمن هذه السلسلة مجموعتان لكل من : محمد لافي - مقفى بالرماة، يوسف أبو لوز - ضجر الذئب .

"سيرة العشب"

زهير أبو شايب في "سيرة العشب"، والذي جاء في (153) صفحة من القطع المتوسط يذهب في طريق حلمي مهجوساً بالتصوف والتأمل، حيث توزعت قصائد الديوان بين : أرض فاجأت مطراً، بين سماء وظلّها الأبديّ، الكهوف، مطر مضيء، دفتر الأحوال والمقامات.

قصائد تكثيفية، ثقل المعنى وتجريب نابه، ومفردة خاصة للشاعر الذي ينحتها باقتدار العارف والمتمكّن.

وزهير أبو شايب من مواليد قرية دير الغصون في محافظة طولكرم بالضفة الغربية، العام 1958، عمل مصمماً في دور النشر الأردنية والعربية، وعمل مديراً لتحرير مجلة أوراق، وهو المشرف العام على مجلة (الشعراء)، التي تصدر عن بيت الشعر في فلسطين. وصدر له: جغرافيا الريح والأسئلة، دفتر الأحوال والمقامات، ثمرة الجوز القاسية.

"دفاتر الغيم"

أمّا الشاعر المختلف يوسف عبد العزيز فهو تجربة تستحق التأمل والدرس بما منحه للشعرية الفلسطينية والعربية، حيث تفيض الإيقاعية المحمولة على صورتها وجماليات المجاز العارم. جاءت المجموعة في (109) صفحات من القطع المتوسط، نقرأ اغتراباً وحنيناً ولذاذة الحدوس بالمرأة والمخبوء الكاوي .. خسارات، تفاصيل صميمة، حزن وأرق وحب وضجر ونعاسٌ على عتبات المساء، رغبات، صدف، قنوط، زهور ميتة، وحدة، تعويذة، سيرة ذاتية، كل ذلك وغير نقرأه في ثنايا المجموعة التي تنفتح على تجربة حقيقية منحت عطاياها الإبداعية للشعرية المعاصرة .. نقرأها بحب.

والشاعر يوسف عبد العزيز من مواليد قرية بيت عنان في القدس العام 1956، حاصل على درجة البكالوريوس في الأدب العربي، عضو هيئة تحرير مجلة "أوراق"، صدر له : الخروج إلى مدينة الرماد، حيفا تطير إلى الشقيف، نشيد الحجر، وطن في المخيم، قناع الوردة، ذئب الأربعين.

بواسطة : rawan
 0  0  262
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:00 مساءً الثلاثاء 6 ديسمبر 2016.