• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

إحدى عشرة قصة للأطفال من روائع القصص المكتوبة بالألمانية صدرت عن مشروع كلمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر حديثاً عن مشروع كلمة للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث مجموعة من القصص الخاصة بالأطفال لكتاب ناطقين باللغة الألمانية والقصص هي "يوميات المكتشف الصغير للمناطق القطبية"، "الشقيقتان والزيارة" للكاتبة سونيا بوغيفا، "بين البلاد وعبر الهواء"، "عشر أوراق تطير بعيداً"، " أعشاش تبنى وكهوف تحفر " لآني موللر، "شعر الماعز" للكاتب ليورغ مولي، "أنا معك وأنت معي" للورنس باولي، "يوم التبادل" للكاتبة نيلي بالم تاغ، "أشياء كثيرة تم العثور عليها" لآرنا كويك، "شجاعة الشجعان" للورنس بول وكاترين شيرر، والقصة الأخيرة تحمل عنوان "أمي سابي في بلاد الثلج العجيبة" للينارد باردل ونادية بودة، وتتميّز هذه القصص كونها حديثة الصدور مبنية على أسس تربوية سليمة ومقدمة بأسلوب مناسب للأطفال.


وتتوزع هذه القصص على حقول معرفية مختلفة, فبعضها يحوي معلومات علمية, بأسلوب مباشر وبعضها يقدم المعلومة عن طريق الحكاية، مقدمة للأطفال معلومات عن مناحي متعددة, تجمع بين العلم والجغرافيا والمناخ، كما وتنطوي القصص على أسلوب فكاهي أحيانا وجاد أحيانا أخرى وعلى مفارقات كثيرة دالة.


وقال الدكتور علي بن تميم مدير مشروع كلمة أن هذه القصص تشحذ خيال الطفل وتنقله إلى بيئات طبيعية ومجتمعية جديدة، لما تتضمنه من أجواء عجائبية , وهي أجواء تعشقها مخيلة الأطفال وهي لون من التحفيز على إطلاق المخيلة".


وتابع الدكتور علي " تتوزع هذه القصص بين عالم الإنسان والحيوان والنبات والجماد، وتمثل طوافا بين عوالم غنية بالمعرفة والحياة، كما تغيب الروح التشاؤمية عن هذه القصص، وتحل مكانها روح تفاؤلية تتمسك بالحياة وتطرد مشاعر اليأس والكآبة بعيداً".


وختم قائلاً "إن كلمة تسعى عبر ترجمة هذه القصص ومثيلاتها إلى أن تقدم للطفل العربي مادة تعليمية مناسبة في قالب قصصي مناسب, يجمع بين التعليم والمتعة وبين التربية واللعب، إضافة إلى رغبتها في تحفيز الطفل العربي على المطالعة منذ نعومة أظفاره، وتتوزّع هذه القصص على بيئات مكانية مختلفة، وتسعى كي يدرك الطفل العربي هويته عبر هذا الاختلاف الذي لايرسخ إلا الرغبة في التواصل المعرفي".


أما المترجم فهو الدكتور خليل الشيخ الذي حصل على الدكتوراه من ألمانيا عام 1986 وقد ترجم العديد من الأعمال النقدية والأدبية عن الألمانية و هو يدرس في قسم اللغة العربية بجامعة اليرموك في الأردن.

بواسطة : rawan
 0  0  250
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:58 مساءً الجمعة 2 ديسمبر 2016.