• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

القاص والناقد السوري سامر أنور الشمالي يصدر جديده (الزاوية والمحور) دارسة عن القصة السورية المعاصرة في مطلع الألفية الجديدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يقدم الأديب (سامر أنور الشمالي) في كتابه الجديد (الزاوية والمحور.. من القصة القصيرة السورية المعاصرة في مطلع الألفية الجديدة) دراسات نقدية لمجموعات قصصية سورية صدرت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، متوخيا من ذلك تسليط الضوء على النتاج القصصي الجديد، فالكتب النقدية المتوفرة لم تتناول هذه الحقبة الزمنية حتى الآن.

كما انطلق الناقد (الشمالي) في كتابه من نهج اختطه لنفسه، فهو افترض أن كل مجموعة قصصية تتضمن محورا واحدا قد تتعدد طبقاته، وان دراسة أي محور من زاوية بذاتها يقدم اضاءات مكثفة في جانب معين. وبذلك ابتعد عن دراسة المجموعات القصصية من مختلف جوانبها كما هو شائع ومتداول.

ومن الجدير بالذكر انه قد صدرت للمؤلف مجموعات قصصية عدة قبل صدور كتابه النقدي الذي يدرس القصة القصيرة. ولاشك أن التخصص في القصة القصيرة نقدا وإبداعا يطرح آفاقا جديدة، فالكاتب عاش المعاناة الإبداعية قبل الانتقال إلى نقد النتاج القصصي وهذا انعكس على كتاباته في نقد القصة التي تميزت بدرجة عالية من الاحتراف، وهذا ما جعل هذا الكتاب يقدم فائدة ومتعة على أكثر من صعيد.

وينقسم الكتاب إلى مقدمة، وثمانية فصول تناولت مجموعة قصصية واحدة لكل من: (عبد الحفيظ الحافظ- كوليت الخوري- د. محمد الحاج صالح- د. أحمد زياد محبك- علي المزعل- ابتسام شاكوش- د. حسن حميد- محمد أبو معتوق- د. هيفاء البيطار- وهيب سراي الدين- غسان كامل ونوس- نبيل صبح- د. عبد الله أبو هيف- وفاء خرما- سامي حمزة- مالك صقور- نور الدين الهاشمي- أسامة الفروي- وليد معماري).

يقع الكتاب في 192 صفحة من القطع الكبير، وهو من منشورات اتحاد الكتاب العرب لعام 2010.

بواسطة : rawan
 0  0  197
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:37 مساءً الأربعاء 7 ديسمبر 2016.