• ×

النشرة البريدية

Rss قاريء

تضم قصيدة واحدة جاءت في 300 صفحة..صدور مجموعة "مرثية لقارئ بغداد" للشاعرة زينب الأعوج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدرت عن دار الفضاء الحر مجموعة "مرثية لقارئ بغداد " للشاعرة زينب الأعوج ، وهي المجموعة التي أرادت من خلالها الشاعرة فضح النظرة العنصرية تجاه الشعوب لتكون قصائد المجموعة صرخة في وجه الاعتداءات المسلطة على الأوطان العربية .


وحاولت زينب الأعوج من خلال "مرثية لقارئ بغداد وهي قصيدة واحدة جاءت في 300 صفحةرصد لواقع الشعوب العربية الإسلامية في كل المجالات السياسية، الاجتماعية، الثقافية إلى جانب الجانب السياسي، حيث تتناول زينب الأعوج موضوع معاناة المرأة العربية والواقع الجمالي وتعرّج على مجال حقوق الإنسان بشكل عام.


ومما جاء في المجموعة:يا قارئ بغداد يا حادي النجم الضائع، يا سيد الورد في صحاري المبهم. و يا حادي الكلام المخبوء، المجلل بالغياب، المتلبس بالحنين..انهض من رملك و جبروت العزلة. يا حادي النور الضائع في القسوة، القاسي في الضياع، فصص جمرات الروح، ما تبقى من زهر القلب و ابحث في علامات النار، عما تبقى من غصة الكبد، و صرخة النكد. موجوع يا ابن أمي و خوفي و رعشتي، ميت على حافات غبنك، و تفاصيل المحرقة. يا “ قارئ بغداد “ شرع قلبك للحكاية وشطط الروح، ما هو قادم، معتم ولا مسلك لك غير طواحين الرماد، ووحدتك ستميل نحوك... لوحدك. فليكن صدرك بحرا، و لتكن عيونك نهرا، و لتكن كفك جمرا، و ليكن هديرك ريحا، سيلتفتون نحوك و لكن لا أحد يراك. سيقولون ما دهاك، ثم يمضون، كأن شيئا كان، كأنك لم تكن...


وتعد الشاعرة زينب الأعوج من أهم الأصوات الشعرية في الجزائر ، منذ ديوانها الأول "يا أنت من منا يكره الشمس" سخرت كلماتها لكل ما يصنع سعادة الإنسان ، وجاء ديوانها الثاني الذي حمل عنوان " أرفض أن يدجن الأطفال "الذي نشر في دمشق والجزائر لبؤكد على ترسيخ التجربة الشعرية لزينب الأعوج التي ابتعدت قرابة 20 سنة عن النشر واكتفت بالمشاركة في الندوات الشعرية العربية والعالمية ،وتنقلت خلال هذه المدة بين دمشق وباريس ولوس أنجلس، وعادت زينب الأعوج إلى عالم النشر فأصدرت ديوان " نوارة لوبيلة" الذي يضم مجموعة من القصائد في الشعر الشعبي ، أعدت الشاعرة زينب الأعوج أنطولوجيا حول الشعر الشعبي النسوي.

بواسطة : rawan
 0  0  204
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:39 مساءً السبت 10 ديسمبر 2016.