• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

" التجربة الشعرية " كتاب نقدي للدكتور محمد القواسمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع كتاب "التجربة الشعرية" للناقد د. محمد عبد الله القواسمة في 184 صفحة من القطع المتوسط، توزعت على 22 قراءة نقدية لعدد من التجارب الإبداعية لشعراء عرب وأردنيين.

وتجسدت هذه القراءات المختلفة في مجموعات شعريّة صدرت في العقد الأول من القرن العشرين لشعراء وشاعرات وهم: فاروق جويدة، يوسف عبد العزيز، موسى حوامدة، جهاد أبو حشيش، محمد العامري، زياد العناني، حكمت النوايسة، لينا أبو بكر، عز الدين المناصرة، إبراهيم نصر الله، محمود الشلبي، نبيلة الخطيب، محمد ضمرة، عمر أبو الهيجاء، محمد مقدادي، نضال القاسم، ِعلي البتيري، ريكان إبراهيم، غادة السمّان، مهدي نصير، علي المومني وصونيا خضر.

ومن اللافت أنّ الكتاب يحتفي بتجارب شعريّة متميّزة وناضجة، بعض أصحابها من رواد الشعر بمختلف فنونه وطرائقه، كما يهتمّ بتجارب لم تزل تتلمس طريقها في عالم الإبداع؛ فقد كان الاختيار عشوائيّاً تارة وانتقائيّاً تارة أخرى، ولكن في كلتا الحالتين كان هنالك عنصر ما يستفّز الفعل النقدي، فلا نقد دون أن تتوافر شعلة لاتقاد جذوته، وإثارة فضوله وشهوته، ولا يعني هذا بسط سيطرة الناقد على النصّ، تمهيداً لقمعه، أو الإعلاء من شأنه من غير وجه حقّ بل يعني الانفتاح الواعي على بنياته البلاغيّة والموسيقيّة والدلاليّة.

يقوم منهج الكتاب على اختيار عنصر مهيمن من عناصر التجربة الشعريّة، ثم تتجه القراءة لإستكناه شبكة علاقاته الداخليّة والخارجيّة، ولا يقتصر ذلك على الوصف والتحليل بل يتعدّاهما إلى إصدار الحكم النقدي في محاولة لبعث حراك ثقافي يساهم في إثراء النقد وتطويره، وتجويد النصوص الشعريّة، وإرجاع الأهميّة للشعر بوصفه غذاء الرّوح العربيّة التي بدأت تتجاذبها وتغزوها فنون شتّى، وبخاصة الرواية والدراما التلفزيونيّة.

بواسطة : rawan
 0  0  225
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:33 مساءً السبت 3 ديسمبر 2016.