• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

صدور طبعة ثالثة من رواية "بلاد البحر" للأديب الفلسطيني د. أحمد رفيق عوض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر حديثا للروائي الفلسطيني الدكتور أحمد رفيق عوض الطبعة الثالثة من رواية "بلاد البحر" عن دار الأهلية الاردنية، وكانت الطبعة الأولى صدرت عن دار الماجد واتحاد الكتاب الفلسطينيين في العام 2006، والطبعة الثانية عن دار الرواد في بيروت في العام 2008.

وعرضت الطبعة الأخيرة في معرض عمان الدولي للكتاب، وجاءت في 268 صفحة من القطع المتوسط وكتب على غلافها الأخير تقريظ للرواية كتبه عدد من الكتاب والنقاد منهم على التوالي الروائي رشاد أبو شاور، والشاعر والناقد زهير أبو شايب.

والرواية التي جاءت على شكل منامة بدون فواصل او فصول او انقطاع في السرد استخدمت تقنيات الحلم والكشف من أجل السفر في الزمان والمكان الفلسطيني لترى المكان خلال تاريخه، ولحظاته الحرجة والصعبة، كاذن ذلك ايام حروب الفرنجة او الاحتلال، لتخلص الى القول ان التاريخ وان كان بطيئا وغير مفهوم الا ان هذا التاريخ يمتلك من المحددات والمنطق ما يجعل الأمل في يوم هو من أفضل الاجزاء الأساسية في حياة الانسان، فردا كان او جماعة.

الرواية التي تخلط بين الوهم والخيال من جهة والواقع والوقائع من جهة اخرى، حاولت ان تطرح الاسئلة أكثر مما تجيب.

تحكي الرواية قصة لموظف حكومي يرى من موقعه الانهيارات والانكسارات على المستوى الشخصي والعام، ولكنه في لحظة من اللحظات يكتشف ان الموت هو اللحظة الاكثر رعباً والاكثر حقيقية أيضاً.

يذكر ان الروائي احمد رفيق صدر له العام الحالي عدة طبعات من رواياته ومسرحياته، اذ صدرت الطبعة الثالثة من رواية "العذراء والقرية" عن دار الرواد في بيروت كما صدرت طبعة ثانية من مسرحيته "الامريكي" عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق ووزعت مع مجلة الأفق الأدبي الصادرة عن ذات الاتحاد، كما صدر للروائي عوض كتاب بعنوان: المختلف من تأليف الدكتور المتوكل طه، وسيصدر للروائي عوض طبعة ثالثة من رواية "عكا والملوك" في دمشق وطبعة ثالثة من كتابه "لغة الخطاب الاعلامي الاسرائيلي" عن الهيئة المصرية للكتاب في القاهرة قبل نهاية العام الحالي.

بواسطة : rawan
 0  0  248
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:26 صباحًا الإثنين 5 ديسمبر 2016.