• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

في عددها الجديد.. مجلة الثقافة الجديدة تنفرد بنص أخطر محاضرة للمفكر الكبير محمد أركون.. وتقدم ملفا كاملا عن الشاعر الفائز بالباطين أحمد حسن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة صدر عدد جديد من مجلة "الثقافة الجديدة"، ويضم ملفا موسعا حول فقيد الرواية الجزائرية الطاهر وطار بعنوان"في رحاب حكيم الجاحظية" تضمن دراسة الناقد حسين عيد عن رواية"الحوات والقصر" بعنوان الطاهر وطار يحول الواقع إلى أسطورة،كما يقدم الناقد نبيل فرج دراسة عن إبداعات وطار ودورها في استعادة الجزائر للغة العربية بعنوان"حرق السفن ونحر الإبل من أجل الصدق والحقيقة" ويقد جمال مقار قراءة فيما وراء أسئلة "الشهداء يعودون.


ويتضمن العدد ملفا عن الإبداع في أسوان بعنوان الإبداع يتدفق من الجنوب يضم دراسة لعماد عزت بعنوان أسوان الحضارة والتاريخ" ودراسة بعنوان سيمياء التناص عند شعراء أسوان للدكتور احمد الصغير وقراءة للمشهد الشعري في أسوان بعنوان تجليات الخصوبة لمصطفى عباس مدني وشهادة عن العقاد بعنوان رجل من أسوان يقدمها محمد حسن العمدة ومقال للأديب أحمد ربيع الاسوانى بعنوان التراث مكون ثقافي في أسوان.


كما يقدم العدد الجديد من المجلة حوارا مطولا من الناقد الكبير الدكتور محمد عبد المطلب رصد فيه مغالطات النقاد العرب في حق تراثنا النقدي وبدد بعض الأوهام المتداولة حول الحداثة مشيرا إلى أن النظريات النقدية الحديثة لها إرهاصات في النقد العربي القديم وخاصة فيما دونه الجرجاني معترفا بان النهضة الأدبية تستدعى نهضة نقدية موازية .


ويضم العدد محاضرة نادرة للبروفيسور الراحل محمد أركون ألقيت العام الماضي في مركز الفاتح من سبتمبر بدولة ليبيا ولم تنشر كاملة إلا في الثقافة الجديدة رغم أنها بحسب مقدمة أركون نفسه تمثل حصاد نصف قرن من التفكير، والمحاضرة ترصد الفارق بين محاولات تحديث الإسلام من جانب التنويريين وسعى البعض لأسلمة الحداثة مستعرضا التطور التاريخي لمفهوم الميثولوجى وكيف أثرت ترجمته في العربية بالأسطورة إلى وضع فكرة التحديث موضع مغاير لما هو مقصود في الفلسفة العالمية.


"إعدام مؤتمر أدباء مصر حرام" هذه صرخة يطلقها أمين عام المؤتمر الدكتور جمال التلاوى ردا على المتربصين بالأمانة العامة في حوار خاص للثقافة الجديدة كشف فيه تفاصيل الدورة القادمة للمؤتمر.


و تحتفي المجلة ضمن عددها الجديد في باب إضاءة من جديد بالمبدع الكبير سليمان فياض و ملف بعنوان " سليمان فياض حكاء القرية وحكيمها أعده:محمد رفاعى، وفيه حوار موسع مع فياض بعنوان "قصصى بلا ضفاف أيديولوجية" ودراسات عنه يقدمها الروائي يوسف الشارونى ترصد رؤية النقاد لقصص سليمان فياض ويقدم الناقد طلعت رضوان دراسة بعنوان الواحد المتعدد ويرصد الناقد عمر شهريار سيرة مرحلة وسيرة أماكن في كتاب أيام مجاور كما يقدم سليمان فياض شهادة بعنوان تجربتى مع الكتابة.


ويشتمل باب ابداعات على عدد من القصائد منها "خذ هذا الخاتم ولن تندم" للاردنى أمجد ناصر و"أغنية جنائزية" للشاعر إبراهيم خطاب و "أفخاخ وصندوق روبابكيا" لمحمود سليمان وقصائد قصيرة لأحمد تمساح و"شجر الليمون" لهاشم زقالى و"تقاسيم على ناي الحزن" لنجوى عبد العال وقصص الحكاية الثانية لممدوح عبد الستار صيد الحلم لياسر سليمان وهستريا لبدر عبد العظيم وإشارة حمراء لهيام عبد الهادي.


كما يضم باب الترجمة نصوصا تنشر لأول مرة بالعربية للكاتب روبرت بولاينو ترجمة عمرو خيرى وقصائد من الجانب البعيد للأعجوبة للشاعرة الكردية إسراء عباس من ترجمة علاء الدين رمضان ونص الأشجار لانطونيو راموس روزا من ترجمة ياسر شعبان.


وفى باب دراسات ومتابعات وكتب تقرأ: مقال للناقد التونسى الكبير الدكتور عبد السلام المسدي بعنوان "لا هوية لأمة بلا لغة "ومقال الدكتور صلاح فضل "رسالة الجامعة " و دراسة بعنوان "الاستعارة الحية وتجلياتها في ثقافة ما بعد الحداثة" لسيد الوكيل ويرصد الناقد الدكتور السيد نجم "ملامح القص العبري قبل وبعد حرب أكتوبر" ويقدم الشاعر مؤمن سمير شهادة بعنوان "قصيدة النثر عن جحيمي في البرية " وقدم الروائي سعيد نوح قراءة في علاقة اللغة والمجاز لعبد الوهاب المسيرى.


باب التشكيل يقدم احتفاء خاص للفنان الكبير الراحل محيى الدين اللباد عبر دراسة حاتم عرفة "أن تختار الألوان التي يرسمك بها العالم"


كما تخصص المجلة للمرة الأولى ملفا بعنوان أصوات جديدة عن الشاعر الشاب احمد حسن ابن الشرقية الذى حصد اغلب جوائز الشعر العربى هذا العام ولا يعرفه احد في مصر ويتضمن حوارا أجرته رانيا هلال ودراسة بعنوان عندما يولد الشاعر لعماد غزالي وأخرى للناقد خالد فهمي بعنوان أحمد حسن ابن بار للقصيدة العربية إضافة إلى مقاطع من ديوانه الفائز بجائزة البابطين "مدينة شرق الوريد"


الجديد في عدد أكتوبر باب قادمون ويقدمه الأديب الكبير قاسم مسعد عليوة ويتضمن تقديم وتعريف بأصوات إبداعية متحققة في أقاليم مصر منهم وسام الحلو وهبة عبد اللاه ومحمد عبد الهادى وأحمد البندارى.


كما يوزع مع العدد الجديد ملحق خاص للترجمة يتضمن قصص الكاتب الصينى هاجين ترجمة وتقديم ريم داود.


يذكر أن هيئة تحرير مجلة الثقافة الجديدة مكونة من: عمرو رضا رئيسا للتحرير، و"ناصر عراق" مديراً للتحرير، و"هشام احمد " نائباً لرئيس التحرير و مصطفى سليم سكرتيرا للتحرير. والمدير الفني للمجلة الفنان والمخرج الصحفي "إسلام الشيخ " والغلاف الامامى للفنانة "رنا عمار" ولوحة الغلاف للفنان الراحل محيى الدين اللباد والغلاف الخلفى للفنان حاتم عرفة .

بواسطة : rawan
 0  0  166
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:14 مساءً الأحد 4 ديسمبر 2016.