• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

يتتبع التغييرات التي طرأت على علاقة الإنسان بالجرذ عبر الزمن.."كلمة" يصدر كتاب "الجرذ ..التاريخ الطبيعي والثقافي"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر حديثًا عن مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاب جديد بعنوان "الجرذ..التاريخ الطبيعي والثقافي"، للمؤلف جوناثان بيرت. يتحدث هذا الكتاب عن الجرذان التي انتشرت في أرجاء العالم، ولقبت بظل الإنسان، ذلك لأنها تبعته في المعاملات والنشاطات التجارية التي قام بها على مرّ السنين، ولقد ذمتها كتب التاريخ بوصفها عاملاً مهماً في انتشار الأوبئة والأمراض، وتدمير المحاصيل الزراعية، وغزو المدن، وعلى الرغم من ذلك، فإن الجرذان في أيامنا هذه تسدي صنيعة كبيرة للعلم بوصفها موضوعاً للتجارب.

ويتتبع كتاب الجرذ التغييرات التي طرأت على علاقة الإنسان بالجرذ عبر الزمن؛ منذ أول مستحاثة وجدها علماء الآثار، وحتى الجرذان التي خضعت للهندسة الوراثية في وقتنا الحالي، كما يصف لنا معانيها في الفنون، ودورها في العلوم والديانات والأساطير والحكايات الشعبية، والمجتمع، وتجارب الأدوية، واختبارات التحليل النفسي.

ففي صميم اهتمامات الإنسان بالذكاء والجنس وعلوم الصحة، لعب الجرذ دوراً كحقل للتجارب، وقدم لنا برهانًا حياً على أسوأ ممارسات الإنسان المتطرفة. ومن الغريب أن معظم شعوب العالم تنظر باشمئزاز إلى هذا المخلوق الذكي سريع التكيف، وذي الخصوبة العالية، وقلة قليلة من الحضارات هي التي أبقت على مكانة للجرذ وصلت حد التأليه.

ألف هذا الكتاب جوناثان بيرت، درس علم المستحاثات في جامعة كامبريدج من عام 1977 حتى 1980 م. وعمل كاتباً متفرغاً ومدرساً بعد أن تنقل في العديد من الوظائف ما بين عامي 1980و1982 م. ومن مؤلفاته "Animal in Films" عام 2002.


ترجم الكتاب معن أبو الحُسن، ولد في سوريا عام 1942، وحاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة دمشق.. عمل سابقًا مدرسًا للغة الإنجليزية، ثم انتقل للعمل في مجالي الترجمة والصحافة، وله عدد من الترجمات والأبحاث.

بواسطة : rawan
 0  0  134
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:21 مساءً الجمعة 9 ديسمبر 2016.