• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

الكتاب الذي طبع 4 مرات واستمر الطلب عليه..مشروع "كلمة" يصدر "مبادئ ميكانيا الكم" لبول ديراك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاباً جديداً بعنوان "مبادئ ميكانيكا الكم" للمؤلف الباحث بول ديراك، الكتاب الذي أصبح نموذجاً للعمل الذي يتناول المبادىء الأساسية لميكانيكا الكم، ومصدراً مهماً للباحثين.

ووفقاً لمجلة نيتشر العلمية البريطانية أنه عندما ظهرت الطبعة الأولى من الكتاب سرعان ما حاز بفضل أصالته تقديراً بوصفه واحداً من كلاسيكيات النظرية الفيزيائية الحديثة، بحيث نشرت الطبعة الرابعة تلبية للطلب المستمر على الكتاب، وأضيفت بعض التعديلات أهمها إعادة كتابة الفصل الذي يتناول موضوع إلكتروديناميكا الكم بالكامل، وذلك لإضافة تكوُّن أزواج الإلكترونات، وهذا الأمر يجعل الكتاب ملائماً لأن يكون مقدمة للأعمال الحديثة حول نظريات المجال الكمي، إنه نموذج للعمل الذي يتناول المبادئ الأساسية لميكانيكا الكم، وكتاب لا غنى عنه للدارسين في المراحل المتقدمة والباحثين الخبراء الذين سيجدون فيه دائماً مصدراً متجدداً للمعرفة والتشجيع.

ولد مؤلف الكتاب بول أدريان موريس ديراك في بريستول بالمملكة المتحدة يوم 8 أغسطس 1902، تلقى تعليمه أولاً في جامعة بريستول في الهندسة الكهربائية عام 1921، ثم درس الرياضيات لمدة عام. وفي عام 1923 انتقل إلى كلية سان جورج بكامبريدج كباحث في الرياضيات.

نشِر أول بحث له عن القوانين الأساسية لميكانيكا الكم الجديدة عام 1925، وفي عام 1926 حصل على درجة الدكتوراه، وفي عام 1927 وضع أسس ميكانيكا الكم النسبية حيث وضع المعادلة النسبية لحركة الإلكترون وهي المعادلة التي حملت اسمه فيما بعد، وفي عام 1928 وضع نظرية اللف الإلكتروني، ونتيجة لحل معادلة ديراك النسبية تنبأ بوجود جسم البوزيترون الذي اكتشف لاحقًا عام 1932، وفي عام 1933 نال جائزة نوبل في الفيزياء بالاشتراك مع إرفين شرودنجر.

عُيِّن ديراك أستاذاً في كلية سان جورج بكامبريدج حتى عام 1969، وأستاذاً في جامعة فلوريدا عام 1971، زار العديد من دول العالم محاضراً وباحثاً وألَّف العديد من الكتب المهمة كان أولها كتاب "مبادئ ميكانيكا الكم" عام 1930 وظل ينقح فيه حتى عام 1967، وآخر مؤلفاته كتاب "النظرية النسبية العامة" عام 1975. توفي بول ديراك في 20 أكتوبر 1984.

اشترك في ترجمة الكتاب الدكتور محمد أحمد العقر والدكتور عبد الشافي فهمي عبادة، تخرج الدكتور محمد أحمد العقر عام 1966 في قسم الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة القاهرة وحصل على دكتوراه في أطياف الأشعة السينية عام 1973 من جامعة ليفوف بالاتحاد السوفياتي السابق، ونشر له أكثر من 70 بحثاً في المجلات المصرية والعالمية ويعمل حاليّاً أستاذاً متفرغاً بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة الأزهر.

أما الدكتور عبد الشافي فهمي عبادة فتخرج عام 1962 في قسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة الأزهر وحصل على دكتوراه في الفلسفة عام 1967 من جامعة مانشيستر بالمملكة المتحدة، وحصل أيضاً على دكتوراه في العلوم عام 1994 من الجامعة نفسها، يعمل حاليّاً أستاذاً متفرغاً بقسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة الأزهر، نُشر له العديد من البحوث في الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية، بخاصة في مجال الضوء الكمي والمعلوماتية الكمية.

بواسطة : rawan
 0  0  350
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:55 مساءً الجمعة 2 ديسمبر 2016.