• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

بدعم من أمانة عمّان مخلد بركات يصدر رواية " بندورة الحية "

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 بدعم من أمانة عمان الكبرى صدرت رواية "بندورة الحية" للقاص والروائي مخلد بركات، وهي نوفيلا تحفر عميقا في ميثولوجيا الريف الأردني، راصدة التفصيلات الأسطورية والفلكلورية في اللاوعي الجمعي لقاطني القرية الأردنية، وأثرها في السلوك والتفكير، بلغة شعرية موحية تعتمد على الترميز والإحالات في فضاء دلالي رحب.
واللافت في الرواية الاهتمام بالمكان وتفصيلاته ليلعب دور البطولة الحقيقية، بكونه مكانا مؤثثا بالدلالات والمقاربات، وهو مكان طازج، يمور بالحركة والصور البصرية اللافتة.
والرواية تتخذ التناص مع الكتب السماوية معراجا لها لتقريب المعنى المستتر، وهي تتوشح بالفلكلور الشعبي من أهازيج وأغان ومأثورات والكثير من الطقوس الشعبية في الحصاد والولادة والموت ومزاولة العرافة والشعوذة وإدعاء معرفة الغيب.
كما استخدمت الرواية في بنيتها العامة التقنيات الروائية الحديثة من مونولوجات داخلية، تيار الوعي، القطع والاسترجاع والحوارات العامية السلسة التي تعكس مدى الوعي والتثقيف لدى شخوصها الريفية.
يذكر أن الكاتب مخلد بركات صدر له مجموعتان قصصيتان ورواية ونصوص مكان، وهو عضو في رابطة الكتاب الأردنيين، ويعمل مديرا لثقافة الطفل في وزارة الثقافة، ومدير تحرير مجلة "وسام" للأطفال الصادرة عن الوزارة.

بواسطة : rawan
 0  0  452
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:23 صباحًا الإثنين 5 ديسمبر 2016.