• ×

النشرة البريدية

قائمة

Rss قاريء

" سلمى واليرقات " قصة مصورة للأطفال للكاتبة الأردنية هيا صالح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صدر للكاتبة هيا صالح قصة مصورة للأطفال بعنوان "سلمى واليرقات"، عن وزارة الثقافة الأردنية، سلسلة كتاب الطفل (39)

تتناول القصة التي جاءت في 31 صفحة من القطع المتوسط، حكاية الطفلة سلمى التي تتعرف من خلال حواسها ومدركاتها المختلفة، وعبر الحوار مع جدّتها، على اليرقة وحياتها؛ كيف تحمي نفسها، أين تعيش، وماذا تأكل، وكيف تتحول إلى فراشة. هذه المعلومات وسواها قدمتها الكاتبة وفق سرد قصصي مشوق، يتيح لبطلة القصة/الطفلة أن تنظر، تراقب، تتأمل، تلمس، تسمع، وصولاً للمعلومة التي تأتي بالاختبار والتجربة، لا بالتلقين المباشر.

كما تحمل القصة قيمة تربوية تتمثل في أن يتعلم الأطفال عدم إيذاء اليرقات، لأنها مخلوقات لطيفة غير مخيفة، كذلك يتعلم الأهل كيف يجعلون طفلهم يتجاوز الحاجز النفسي الذي يمنعه أحياناً من إمساك الحشرات أو اللعب معها أو التعرف عليها عبر حاسة اللمس. وفي القصة تنجح الجدة في إقناع حفيدتها سلمى بإمساك اليرقات ذات الملمس الناعم اللطيف، دون أن تجبرها على ذلك أو تسْخَر من خوفها الفطري إزاء ذلك.

الحوار الذي دار بين سلمى والجدة راعى مستوى وعي الطفلة (سلمى)، وكذلك وعي الجدة التي حرصت على أن تخاطب حفيدتها بلغة بسيطة مفهومة تتوافق مع عمرها الصغير، وتقدم لها المعلومة العلمية البسيطة دونما تعقيد أو إغراق في المصطلحات.

كذلك، نجحت القصة التي رسمت لوحاتها نور الرشدان، في ربط الطفل بالعصر الذي يعيش فيه، إذ استثمرت الكاتبة كاميرا الفيديو في القصة، حيث تقوم الجدة بتوثيق لحظات جميلة في حياة حفيدتها وهي تلعب مع اليرقات عبر شريط الفيديو الذي تشاهده العائلة في المساء، لتكشغف عن سعادتها لصداقة سلمى الجديدة مع اليرقات. وهذا ما يجعل من القصة أكثر حيوية ومنسجمة من روح العصر والتطورات المتسارعة فيه.

يذكر أن الكاتبة هيا صالح أصدرت للأطفال مجموعة قصصية بعنوان "كعكة الفاكهة"، سلسلة كتاب الطفل، وزارة الثقافة الأردنية، 2006، و"سلة العنب" (قصص مترجمة صدرت ضمن سلسلة كتاب "حاتم"، المؤسسة الصحفية الأردنية، 2010).

كما صدر لها في النقد: "الخروج إلى الذات: مقالات في القصة الأردنية المعاصرة" عن دار نارة العام 2006، و"سرد الحياة: قراءات في تجارب روائية وقصصية عربية" عن وكالة الصحافة العربية في القاهرة، 2010. وفازت حلقة برنامج "مجلة السنابل" الخاصة بالأطفال، من إعدادها، بالجائزة الذهبية الأولى في مهرجان الإذاعة والتلفزيون بتونس، 2009. وكانت مارست العمل الإعلامي عبر إعدادها برنامجَ "أردنيات رائدات" الذي بثته الإذاعة الأردنية، واستمر لأربع دورات متتالية، وقُدمت فيه أكثر من خمسين شخصية نسائية رائدة في مجالات مختلفة. وهي تعمل مديرة للنشاط الإعلامي والثقافي في مؤسسة خالد شومان – دارة الفنون بعمّان.

بواسطة : rawan
 0  0  508
التعليقات ( 0 )

comments powered by Disqus
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:16 مساءً الأحد 4 ديسمبر 2016.