• ×
الخميس 12 ديسمبر 2019 | 10-05-2019

قائمة

“الأهزوجة في التراث الفراتي” في قصر الثقافة في الديوانية

“الأهزوجة في التراث الفراتي” في قصر الثقافة في الديوانية
 
أقام قصر الثقافة والفنون في الديوانية التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في العراق، أمسية ثقافية حملت عنوان (الأهزوجة الفراتية في التراث) بالتعاون مع ملتقى نيبور الثقافي التابع لاتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة.
وحاضر في الأمسية نصير جابر متناولا الأهزوجة عبر العصور التاريخية المختلفة، وجاء بأمثلة عن هذا التراث الحافل بالعطاء والإبداع، مبينا إن المحافظات العراقية امتازت بهذه الأهزوجة وبالخصوص محافظات الفرات الأوسط. حيث مثلت الأهزوجة ظاهرة تراثية مهمة في تلك المحافظات التي تعتبرها من ضمن تراثها العريق.
وذكر جابر بعض الشخصيات المهمة التي اقترنت بالأهزوجة خلال تاريخهم المشرف أمثال شعلان أبو الجون وابن صكبان العبادي وعباس الفتلاوي وعبد السادة كصاد وغيرهم.
وصنف الأهزوجة إلى تصنيفات متعددة منها الرثاء والفرح وغرض نادر وهو الألغاز حيث يستعمله الشعراء ويتبارون من خلاله في ميادين الشعر والتجمعات الشعرية الأخرى.
image

وأوضح جابر، تستعمل الأهزوجة في الأغراض السياسية وقد لعبت دورا كبيرا أثناء قيام الثورات المختلفة من حيث الدعم والنقد وتشجيع الثوار، مشيرا إلى إن الأهزوجة تعتبر هوية عربية مائزة لا يمكن القضاء عليها لأنها نمت وتطورت كثيرا في العصر الحديث وأصبح لها صدى واسعا في محافظات العراق المختلفة والأهزوجة تعتمد على التضاد والمفارقة اللغوية واللغة المفهومة حتى يفهما الآخرين.
وعلى هامش النشاط الثقافي لاتحاد أدباء وكتاب الديوانية انبثقت الهيئة الإدارية لملتقى نيبور الثقافي الذي يعد واحدا من النوافذ الثقافية المهمة لاتحاد الأدباء برئاسة الأستاذ باسم نزال ونائبا له الشاعرة دلال الكرعاوي، ليكون إضافة ثقافية جديدة لديوانية الإبداع والمبدعيِن.
بواسطة :
 0  0  206
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الحقوق محفوظة لدى صدى نجد www.sadanajd.com