• ×
الجمعة 20 سبتمبر 2019 | 08-19-2019

قائمة

مركز خدمة العربية يقيم ندوة دولية في المخطوطات

مركز خدمة العربية يقيم ندوة دولية في المخطوطات
 
ينظم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية يوميالأربعاء والخميس 21-22/7/1440هـ بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة: (الندوة الدولية المشتركة مخطوطات العروض: أسئلة الإرث والعصر وثنائية القاعدة والإبداع). وأوضح الأمين العام للمركز الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي بأن الندوة تأتي إسهاما من المركز لتسليط الضوء على الجانب المهم من التراث اللغوي المخطوط وللفت الأنظار إلى المنجز العروضي القديم وموقف المحدثين منه والوقوف على جدليه النص العروضي وتحقيق النصوص.
وأضاف: أن الندوة تركز على الذخيرة العروضية الخليلية، وما يتصل بها من درس بيليوغرافي وتعريفي ونقدي؛ مخطوطا ومنشورا، وعلى المقاربة النقدية للنصوص العروضية، بما لهذه النصوص من خصوصية، وبما بين العروض وصنعة التحقيق من علاقة. كما تضع الجهود العروضية التي وظفت التقنيات الحديثة ببرامجها وتطبيقاتها في الميزان، ثم تستشرف هذا الإرث العروضي من جوانب مختلفة، وتطرق أبواب استثماره أسلوبيا، والعلاقة الجدلية بينه بوصفه علم آلة محكوما بقواعد، والإبداعالشعريالمتأبي على القيود.
ووجه الأمين العام شكره لمعهد المخطوطات العربية بالقاهرةنظير شراكتهم مع المركز مع مجموعة من الخبراء والباحثين، و تركز محاور الندوة على محورين من حيث التراث العروضي: التأسيس والوعي التاريخي والنقدي، ومرايا العصر وآفاق المستقبل، وتأتي الندوة في ست جلسات في يومين وقد حددت موضوعاتها بالآتي: طبيعة العروض العربي، الذخيرة: الكم والنوع والتنوع، المقاربة النقدية للنصوص العروضية، العروض والأسئلة الجديدة، حديث المستقبل والإبداع والتوظيف، وثابت الوزن متغير الإيقاع، كما يشارك في النقاش والحضور مجموعة من الجهات ذات الصلة.
من جانب آخر يفتتح المركز غدا الأربعاء بالشراكة مع معهد اللغويات العربية في جامعة الملك سعود مؤتمره الدولي ( اتجاهات حديثة في تعليم العربية لغة ثانية) وينظم المركز بالمصاحبة مع ذلك لقاء عمداء معاهد تعليم اللغة العربية ومديري وحداتها ضمن أنشطة المركز الرامية إلى إعداد برامج لتكوين المهتمين بإعداد المواد التعليمية في سياق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
كما يستعد المركز للمشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب بتاريخ 6 رجب 1440 ه، وتأتي مشاركة المركز ضمن مسارات النشر ومواكبة حركة الكتاب والإصدارات النوعية في برنامج النشر الذي سبق ونشر ما يزيد على 150 إصدارا في مجالات متعددة ضمن أهدافه ومساراته المتنوعة، كما يشترك المركز في معرض الترجمة الذي سيقام على هامش مسابقة الترجمة السادسة بين الجامعات السعودية الذي ينظمها مركز الترجمة والتأليف بجامعة الأمير سلطان.

بواسطة :
 0  0  141
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الحقوق محفوظة لدى صدى نجد www.sadanajd.com